«السكة الحديد» تكشف عن تعديلات في مواعيد وجهات 4 قطارات

هيئة السكة الحديد
هيئة السكة الحديد

أعلنت هيئة السكة الحديد عن تعديلات بمواعيد وجهات 4 قطارات، ومنها إمداد مسير قطار رقم "1009- اكسبريس" على خط "أسوان - القاهرة" إلى الإسكندرية، بعربات روسي، وذلك اعتبارا من يوم 3 ديسمبر المقبل.

كما قررت الهيئة قيام قطار رقم "1008" من محطة الإسكندرية إلى أسوان، بعربات روسية جديدة.

وقررت الهيئة أيضا تعديل مواعيد قطاري 109 الإسكندرية، و1113 على خط القاهرة- الإسكندرية اعتبارا من 4 ديسمبر المقبل.

في سياق متصل، كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، أن الهيئة تفكر في إعادة تجربة تخصيص عربات قطارات "للسيدات فقط"، كما حدث في عام 2016.

وقال "رسلان" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن تجربة تخصيص عربات قطارات التي تم تطبيقها خلال عام 2016، لم تفشل، لكنها عربات السيدات التي تم تخصيصها شهدت زحاما شديدا من الركاب "مساء ورجال" خلال أوقات الذروة، وحدث نوع من عدم الالتزام للركاب، ما أدى إلى عدم تكرار التجربة.

وأشار رئيس هيئة السكك الحديدية إلى أنه مع زيادة عدد القطارات وقلة المشغوليات عليها، سيتم تخصيص عربات للسيدات فقط، طبقا لرغبتهم، موضحا أنه بعد قدوم ال 1300 عربة قطارات روسية جديدة بالكامل، سيتم تنفيذ التجربة بكل أريحية.

أما عن استعداد الهيئة للموجة الثانية لفيروس كورونا بعد إعلان وزارة الصحة عن بدءها رسميا، فأوضح أن هناك عدد من الإجراءات المتخذة منك فبراير 2020، بينها تنبيه ركاب القطارات بضرورة ارتداء الكمامات الطبية للوقاية من انتقال عدوى كورونا، مع لصق منشورات بالمحطات المختلفة على مستوى الجمهورية للتوعية بوباء كورونا وطرق حماية الأفراد أنفسهم داخل وسائل المواصلات العامة من انتقال العدوى.

وأشار رئيس هيئة السكك الحديدية أن من ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة، تعقيم القطارات بشكل يومي داخل ورش الفرز بالقاهرة قبل خروجها إلى الرحلات صباح كل يوم، مع تعقيم المحطات وشبابيك التذاكر والأرصفة، إضافة إلى بيع الكمامات داخل شبابيك التذاكر للركاب.

ولفت إلى أنه يتم التنبيه من خلال إذاعة المحطات بضرورة ارتداء الكمامات الطبية، وفي حالة إصرار الراكب على عدم ارتداء الكمامة يتم تسليمه إلى شرطة النقل والمواصلات لتحرير محضر ضده، وكذلك تطبيق الغرامة المقررة من مجلس الوزراء، تجنبا للضرر العام.

وأوضح أن الهيئة تتابع إجراءات السلامة والأمان للركاب يوميا، من خلال اللجنة المشكلة لمتابعة التعقيم والتطهير حفاظا على سلامة وصحة ركاب القطارات.

اقرا ايضا : مواعيد قطارات السكة الحديد والتأخيرات المتوقعة السبت 28 نوفمبر