تعرف على خطوات انتقال السلطة في البيت الأبيض

الرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن
الرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن


يتطلع الشعب الأمريكي منذ إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 إلى الانتقال السلطة بشكل السلس للرئيس جو بايدن، الفائزبـ 306 صوتا بالمجمع الانتخابي،  لكن مزاعم الرئيس الـ 45 دونالد ترامب، الذي لم يتقبل الخسارة بعد، ويرفع القضايا الواحدة تلو الآخرى بلا ملل أو كلل، طرحت العديد من الأسئلة حول شكل انتقال السلطة وهل من الممكن أن يعيقها ترامب أو يحولها. 

 

 الانتقال الرئاسي بالولايات المتحدة له خطوات ثابته يحددها القانون، فهو العملية التي يستعد خلالها الرئيس المنتخب للولايات المتحدة لتولي إدارة الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة من الرئيس الحالي.

 

يبدأ الانتقال رسميًا عندما تعلن إدارة الخدمات العامة (GSA) عن "الفائز الواضح" في الانتخابات، وبالتالي الإفراج عن الأموال التي خصصها الكونجرس للانتقال، وتستمر حتى يوم التنصيب عندما يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية وعند هذه النقطة يتم نقل سلطات وحصانات ومسؤوليات الرئاسة بشكل قانوني إلى الرئيس الجديد.

 

قام التعديل العشرين للدستور الأمريكي، الذي تم تبنيه عام 1933، إلى نقل بداية ونهاية فترة ولاية الرئيس ونائبه من 4 مارس إلى 20 يناير، مما أدى أيضًا إلى تقصير الفترة الانتقالية.

 

بعد الانتخابات، يشار إلى الرئيس المنتهية ولايته على أنه رئيس البطة العرجاء، وهناك حالة قد يقع فيها الانتقال أيضًا خلال فترة زمنية أقل، إذا توفي الرئيس أو استقال أو أزيل من منصبه، على الرغم من أن الفترة قد تكون قصيرة جدًا.

 

يوفر قانون الانتقال الرئاسي لعام 1963 الآليات الحالية لتسهيل انتقال منظم وسلمي للسلطة.

 

بموجب القانون والعرف الفيدرالي الحاليين، يتلقى مرشحو الرئاسة من الأحزاب الرئيسية إحاطات سرية للأمن القومي بمجرد أن يتم ترشيحهم رسميًا من قبل حزبهم.  ويحق لهم أيضًا الحصول على خدمات ومرافق انتقالية رئاسية تقدمها إدارة الخدمات العامة، بما في ذلك المكاتب والمعدات ودفع بعض النفقات ذات الصلة.

 

على الرغم من أن الانتقال الرسمي يبدأ عندما يكون من الواضح أن المرشحً، غيرالشاغل لمنصب "الرئيس الحالي"، فاز في الانتخابات، يستمر عد الأصوات حتى يتم فرز جميع الأصوات، وبعد ذلك يصادق المسؤولون من كل ولاية على الحصيلة النهائية للولاية قبل تعيين الناخبين الرئاسيين رسميًا وتجتمع الهيئة الانتخابية في منتصف ديسمبر للإدلاء بأصواتها رسميًا للرئيس ونائب الرئيس.

يحدد مسؤول إدارة الخدمات رسميًا "الفائز الواضح" في الانتخابات الرئاسية، إذا لم يكن الرئيس الحالي، يمكن للفائز الوصول إلى الوكالات الفيدرالية والصناديق الانتقالية، وقد يتخذ رئيس إدارة الخدمات القرار بعد إعلان المؤسسات الإخبارية الموثوقة الفائز أو بعد تنازل من قبل الخاسر، وهو ما يردده الرئيس دونالد ترامب، ويشيع أن الرئيس المنتخب جو بايدن، لم يفز بالانتخابات وأن الاعلام هو من قرر فوزه، ولم يعلن ذلك رسميا، ومن ثم تبدأ المرحلة الانتقالية الفعلية فور انتهاء الانتخابات الرئاسية باستثناء أي نزاعات انتخابية

من المعتاد أن يتقدم أمناء مجلس الوزراء والمعينون السياسيون رفيعو المستوى بتقديم استقالاتهم اعتبارًا من يوم تنصيب الرئيس الجديد 20 يناير. من المتوقع أيضًا أن يقدم نواب الوزراء استقالتهم، ولكن يُطلب منهم عادةً البقاء في منصب القائم بأعمال حتى تأكيد مجلس الشيوخ على السكرتير الجديد.