فيديو| مظلات ضخمة تنقل مركبة «روزاليند فرانكلين » إلى الكوكب الأحمر  

 اختبار المظلات الضخمة التي ستنقل مركبة «روزاليند فرانكلين»
اختبار المظلات الضخمة التي ستنقل مركبة «روزاليند فرانكلين»

اقتربت المركبة البريطانية «روزاليند فرانكلين»، من الهبوط على سطح الكوكب الأحمر بعد أن أثبتت اختبارات المظلة في صحراء «أوريغون» نجاحها.

ووفقا لـ«ديلي ميل»، سيتم استخدام زوج من المظلات الضخمة، يبلغ قطر كل واحدة منها 115 قدمًا، لإبطاء أول مركبة على كوكب المريخ، حيث تهبط على الكوكب الأحمر في وقت ما في عام 2023.

يبلغ عرض المظلة 115 قدمًا، وهي مصنوعة من قماش نايلون منتشر بالكامل ويمتد إلى ما يقرب من 300 قدم بين قمة المظلة ومركبة الهبوط - سيتم «سحب المزلقة من حقيبتها» بسرعة تزيد عن 100 ميل في الساعة.

بمجرد وصول «روزاليند فرانكلين» إلى المريخ في عام 2023 ، سيشهد تسلسل مدته ست دقائق أن تنشر وحدة الهبوط مظلتين لإبطائها بسرعة قبل هبوطها، سيؤدي السحب الجوي إلى إبطاء الوحدة من حوالي 13048 ميلاً في الساعة إلى 1056 ميلاً في الساعة - وعند هذه النقطة سيتم نشر المظلة الأولى - ثم بعد 20 ثانية عند 248 ميلاً في الساعة، سيتم فتح المظلة الثانية، عندما تكون الوحدة على ارتفاع يزيد قليلاً عن نصف ميل فوق سطح الأرض، فإن محركات الكبح ستبدأ في العمل وتسلمها بأمان إلى سطح الكوكب.

اقرأ أيضًا: بعد خطط نقل البشر للمريخ.. هل الكوكب الأحمر مناسب للحياة؟

يحتاج نظام هبوط المظلة الكامل إلى الاختبار والتحقق على الأرض لضمان أن كل شيء يسير بسلاسة ،ولكن لا يمكن إجراؤه إلا من خلال اختبارات السقوط على ارتفاعات عالية لتكرار ظروف الضغط الجوي المنخفض للمريخ.

كان هذا اختبارًا شاملاً للسقوط على ارتفاعات عالية للمظلات، حيث سقط من 18 ميلاً فوق الصحراء في ولاية أوريغون، لا يزال هناك المزيد من الاختبارات التي يجب إكمالها قبل موعد الإطلاق الجديد في سبتمبر 2022 والتي ستشهد وصول المركبة إلى المريخ في أوائل عام 2023.

يمثل الانتهاء من اختبار المظلة علامة فارقة حاسمة للمركبة، وسيقوم الفريق الآن بتحليل بيانات الاختبار لتحديد مزيد من التحسينات للاختبارات التالية.

من المقرر إطلاق مهمة «روزاليند فرانكلين»، وهي مهمة مشتركة بين أوروبا وروسيا - في عام 2022 ، وستحاول البعثة اكتشاف الحياة ، في الماضي أو الحاضر على المريخ.

وقال فرانسوا سبوتو، رئيس فريق برنامج ExoMars: "الهبوط على المريخ صعب للغاية، ولا مجال للخطأ"، مضيفًا أن هذه كانت خطوة جيدة إلى الأمام.

وأضاف "على الرغم من أن الاختبارات الأخيرة كانت ناجحة، إلا أنها لم تكن (النتيجة المثالية) التي كانوا يأملون في تحقيقها، لذلك سنواصل التغيير والتبديل والاختبار".

وتابع "سنستخدم بيانات الاختبار الشاملة التي حصلنا عليها لتحسين نهجنا والتخطيط لمزيد من الاختبارات والمتابعة على المسار الصحيح لإطلاقنا في سبتمبر 2022".

اقرأ أيضًا: ناسا تعلن: كيف ترسل اسمك إلى كوكب المريخ في ثلاث خطوات