لماذا يرغب الشباب في الهجرة من بلادهم؟.. وزير الأوقاف يجيب

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

تناول وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، موضوع الهجرة غير الشرعية، في خطبة الجمعة اليوم 27 نوفمبر، والتي ألقاها بمسجد الرحمة في دمياط.

وخلال الخطبة أجاب وزير الأوقاف عن سؤال متكرر حول أسباب رغبة الشباب في ترك بلادهم والذهاب إلى بلاد أخرى حتى ولو عن طريق الهجرة غير الشرعية والأمور غير القانونوية، مشيرًا إلى أن السبب هو ضعف فرص العمل.

وأكد أنه على العالم وعلى الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة ألا تنسى الدول الفقيرة سواء من حيث التكافل الإنساني أم من حيث الاستثمار في هذه الدول، فالذي يُخرج الشباب من دولهم هو ضعف فرص العمل.

وأضاف أنه عندما يتكافل العالم يحدث التوازن والاستقرار، لأن العالم كركاب السفينة إما أن تنجو - وهذا لا يتأتى إلا بتكافل إنساني وتعاون مع تخلص  البشرية من الأنانية - وإما أن يستشري الإرهاب وتغرق السفينة بكل من فيها.

وجاء ذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وإسلام إبراهيم نائب محافظ دمياط، واللواء خالد إبراهيم مدير أمن المحافظة، واللواء محمد رأفت همام السكرتير العام للمحافظة، والدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، والشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، ولفيف من القيادات الدينية والتنفيذية بمحافظة دمياط، وبمراعاة الضوابط والإجراءات الوقائية.