«اللي مالهومش في الكورة».. معلومات تهمك قبل لقاء الأهلي والزمالك

بعض السيدات يجدن صعوبة في فهم كرة القدم
بعض السيدات يجدن صعوبة في فهم كرة القدم

صحيح هناك أعداد ليست بقليلة لا تعرف الكثير عن كرة القدم، لكن في مصر تدخل البيوت المصرية في حالة طوارئ مع كل قمة بين الأهلي والزمالك، وهذه المرة تزداد الإثارة مع مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

ومع تزايد توجه الفتيات والأمهات مؤخرًا لتشجيع كرة القدم في مصر، سواء للأهلي أو الزمالك، يمكنهن فهم بعض المصطلحات الكروية للابتعاد عن أسئلة تثير سخرية الآخرين:

 

منطقة الجزاء

 

منطقة الجزاء أو صندوق الـ 18 هي منطقة محددة في ملعب كرة قدم، مستطيلة وتمتد لـ 16.5 متر من جانبي المرمى أي 33 متر و16.5 متر لأمام المرمى وداخلها نقطة الجزاء وتبعد 11 مترا عن خط المرمى.

 

تقع بالضبط أمام منتصف خط المرمى، ومنطقة الجزاء ملحقة بقوس جزاء ملتصق بها، ولكنه غير محسوب من منطقة الجزاء، سابقاً كانت منطقة الجزاء تمتد لعرض الملعب، لكن تم تحديد أبعادها في 1901.

 

 

وتعد تؤثر منطقة الجزاء في عقاب الأخطاء التي تحسب كضربة حرة مباشرة كلمس الكرة باليد والاحتكاكات الجسدية التي تقع داخل منطقة الجزاء ويفعلها الفريق المدافع، تحتسب كضربة جزاء، ويتم إجرائها من نقطة الجزاء.

 

كما تعد منطقة الجزاء هي المساحة المحددة للحارس أن يمسك فيها الكرة بيده قانونياً، ويتم إجراء الضربات الحرة منها، وما دامت الكرة في المنطقة فهي ليست في حالة لعب، ويظل الفريق الخصم خارج المنطقة مادامت الضربة لم تُجرى بعد، ويجب على جميع اللاعبين «غير مسدد ركلة الجزاء والحارس» أن يبقوا خارج منطقة الجزاء أثناء تنفيذ الركلة.

 

ركلة جزاء

 

تعرف ما بين ركلة الجزاء أو ضربة الجزاء أو بنالتي، هي إحدى الضربات الحرة في قوانين كرة القدم وتأتي كعقاب للفريق في حال كان ارتكاب الخطأ داخل المنطقة المعروفة باسم منطقة الـ18، ويتم تنفيذ الركلة من على بعد 11 متر عن خط المرمى.

 

 

ويشترط عدم وجود أي لاعب من الفريقين داخل منطقة الـ18 أثناء تنفيذها سوى الحارس واللاعب الذي سينفذ الركلة، يحق للاعب صاحب ركلة الجزاء أن يركل الكرة مباشرة للمرمى أو أن يمررها إلى أحد زملائه على أن لا يذهب مسار الكرة للخلف أثناء التنفيذ.

 

التسلل


التسلل هو أحد قوانين لعبه كرة القدم، وينص على أنه إذا كان اللاعب في موقف تسلل عند لمس الكرة أو تمريرها من قبل زميله في الفريق، فإن هذا اللاعب يعتبر خارج نطاق اللعبة ويصبح غير فعّال.

 

ويعتبر اللاعب متسللا إذا كان أقرب إلى خط المرمى من الكرة ومن اللاعب قبل الأخير من الفريق المنافس في معظم الأحيان يكون حارس مرمى الفريق المنافس هو أخر لاعب، واللاعب قبل الأخير هو آخر مدافع، وهذا ينطبق فقط إذا كان اللاعب في نصف الملعب الخاص بالخصم.

 

 

تجدر الإشارة إلى وجود اختلاف ما بين أن يكون اللاعب في "حالة تسلل" أو أن يرتكب اللاعب "مخالفة تسلل"، فوجود اللاعب في حالة تسلل لا يعني أنه قام بمخالفة التسلل، ويعتبر اللاعب مرتكباً لمخالفة التسلل عندما يكون أولاً في حالة تسلل، وأن يكتسب ميزة بكونه في هذه الحالة، كأن يتم تمرير الكرة له مباشرة، أو أن يتدخل لإعاقة مدافعي الخصم.

 

ضربة حرة مباشرة

 

طريقة لاستئناف اللعب في لعبة كرة القدم عقب ارتكاب خطأ، ويمكن تسجيل هدف بضربة مباشرة ضد الطرف الآخر من دون لمس الكرة من قبل اللاعب الآخر للمرة الأولى، وبعكس الركلة الحرة غير المباشرة حيث يجب أن تمرر الكرة قبل محاولة تسديدها إلى المرمى.

 

 

ضربة حرة غير المباشرة

 

الضربة الحرة غير المباشرة هي طريقة لاستئناف اللعب في كرة القدم، ويمنع من خلالها تصويب الكرة تجاه المرمى لتسجيل هدف، ويشترط لذلك أن يلمس الكرة لاعبا آخر.

 

اقرأ أيضًا: «كاف» يقارن بين أرقام زيزو وأجايي قبل نهائي دوري الأبطال

 

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بمباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 للمشاركة في المونديال.

 

اقرأ أيضًا: ثمن فوز الزمالك على الأهلي.. رحلة إلى روما

 

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفا بالتتويج في 5 مناسبات.

 

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

 

اقرأ أيضًا: «لو جوزك مُتعصب».. نصائح للتهدئة من روعه أثناء مشاهدة مباراة القمة


كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في مباراة نهائي الأميرة الأفريقية 2020.


وتقابل الأهلى والزمالك في 119 مباراة مباراة بمسابقة الدوري الممتاز وحقق الأهلي الفوز في 45 مباراة، كان آخرها الفوز الاعتباري 2-0 في الدور الأول بعد انسحاب الزمالك،  بينما حقق الزمالك 26 فوزًا آخرها كان في الدور الثاني لموسم 2017 – 2018 بنتيجة 2-1 أما التعادل فكان النتيجة المسيطرة بشكل كبير على إجمالي اللقاءات في الدوري، حيث حضر في 48 مباراة كان آخرها سلبيًا في الدور الأول من الموسم الماضي.

 

حرز لاعبو الأهلي 148 هدفًا في الشباك البيضاء، منها 4 أهداف اعتبارية، بينما سجل لاعبو الزمالك 100 هدف في المرمى الأحمر على مر تاريخ مواجهتهما بالدوري الأمر الذي يثبت بالأرقام استمرار تفوق الأحمر.

 

وتغازل الأميرة الإفريقية قطبي الكرة المصرية بحثا عن بطل لنسختها الحالية وسط ترقب وتحفز الفريقين بعد أن ضربت كورونا المعسكر الأحمر والأبيض قبل المواجهة المرتقبة للتتويج بالأميرة وسط أحلام جماهير الناديين.

 

ومن الصدفة المدهشة أن الفريقان سبق لهما وأن تقابلا يوم 27 نوفمبر من قبل، وهو نفس موعد اللقاء المرتقب المقبل، حيث كانت المباراة حينها في عام 1953 ضمن منافسات الدوري وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي