«اللمة حلوة».. فوائد صحية لمشاهدة قمة الأهلي والزمالك

اللمة حلوة.. فوائد صحية لمشاهدة قمة الأهلي والزمالك
اللمة حلوة.. فوائد صحية لمشاهدة قمة الأهلي والزمالك

ساعات قليلة، وتتحول منازل ملايين المصريين إلى استادات مصغرة لمشاهدة مباراة الأميرة الأفريقية 2020 بين الأهلي والزمالك، لكن ربما يزداد الحافز عند معرفة أن مشاهدة كرة القدم تساهم في خفض ضغط الدم وتحسين المزاج.

باحثون من إحدى الجامعات البريطانية أجروا دراسة العام الماضي على مشجعي فريق ليدز يونايتد، خلال مباريات فريقهم ليتبين أن معدل ضربات القلب قبل وبعد كل مباراة، وكذلك خلال الاستراحة بين الشوطين، وفق لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ومع تحول كرة القدم إلى أمر أساسي كالماء والهواء اتضح أن الاحتفال بالفوز في أجواء عائلية أو وسط الأصدقاء يلعب دورا كبيرًا في خفض ضغط الدم وإعطاء المشجع دفعة نفسية قوية قد تمتد لليوم التالي، وللأسف يحدث العكس تماما.

ولعل أبرز ما توصل إليه الباحثون أن تشجيع فريق بعينه، وهذا ينطبق على الأهلي والزمالك قبل مباراة الأميرة الأفريقية 2020، فإن ذلك يعد تمرينا معتدلا للقلب والأوعية الدموية، رغم وجود إجهاد إيجابي وسلبي، لكن في النهاية تظل الإثارة أمر صحي جدًا للإنسان.
اقرأ أيضًا: «كاف» يقارن بين أرقام زيزو وأجايي قبل نهائي دوري الأبطال

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بمباراة الأميرة الأفريقية 2020.


وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 للمشاركة في المونديال.

اقرأ أيضًا: «الحمام المحشي» طقس المعلقين الرياضيين المفضل قبل القمة

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفا بالتتويج في 5 مناسبات.

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

اقرأ أيضًا:«شروق يوم العملية» تميمة حظ «الزمالكاوية» قبل النهائي الأفريقي

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في مباراة نهائي الأميرة الأفريقية 2020:

يقابل الأهلى والزمالك في 119 مباراة مباراة بمسابقة الدوري الممتاز  وحقق الأهلي الفوز في 45 مباراة، كان آخرها الفوز الاعتباري 2-0 في الدور الأول بعد انسحاب الزمالك،  بينما حقق الزمالك 26 فوزًا آخرها كان في الدور الثاني لموسم 2017 – 2018 بنتيجة 2-1 أما التعادل فكان النتيجة المسيطرة بشكل كبير على إجمالي اللقاءات في الدوري، حيث حضر في 48 مباراة كان آخرها سلبيًا في الدور الأول من الموسم الماضي.
حرز لاعبو الأهلي 148 هدفًا في الشباك البيضاء، منها 4 أهداف اعتبارية، بينما سجل لاعبو الزمالك 100 هدف في المرمى الأحمر على مر تاريخ مواجهتهما بالدوري الأمر الذي يثبت بالأرقام استمرار تفوق الأحمر.

اقرأ أيضًا:الملازم الأسطورة.. من الحارات لصخرة دفاع الأهلي 


يستعد قطبا الكرة المصرية الأهلي و الزمالك خلال الأيام القادمة لخوض مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2020 بطموحات مختلفة، فالأهلي يرغب في تحقيق اللقب الإفريقي التاسع و الزمالك يسعى لتحقيق اللقب الإفريقي السادس والحلم واحد في إطار تسطير المجد التاريخي للكرة المصرية يوم 27 من نوفمبر الجاري بالقاهرة.
تغازل الأميرة الإفريقية قطبي الكرة المصرية بحثا عن بطل لنسختها الحالية وسط ترقب وتحفز الفريقين بعد أن ضربت كورونا المعسكر الأحمر والأبيض قبل المواجهة المرتقبة للتتويج بالأميرة وسط أحلام جماهير الناديين.
مواجهات الأهلي والزمالك خلال شهر نوفمبر على مدار التاريخ، حيث تقابل الفريقان 29 مرة من قبل في ذلك الشهر، فيما ستكون المواجهة المنتظرة هي رقم 30.
وفي الـ 29 مباراة الماضية بشهر نوفمبر نجح الأهلي في الفوز بـ 14 لقاء على الزمالك، فيما حقق الأبيض الفوز في 6 لقاءات فقط، بينما حسم التعادل نتيجة القمة في 9 مرات.


اقرأ أيضًا:برفقة زوجك.. فوائد بالجملة لمتابعة مباراة الأهلي والزمالك

ومن الصدفة المدهشة أن الفريقان سبق لهما وأن تقابلا يوم 27 نوفمبر من قبل، وهو نفس موعد اللقاء المرتقب المقبل، حيث كانت المباراة حينها في عام 1953 ضمن منافسات الدوري وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.

وكانت آخر مباراة بين الفريقين في شهر نوفمبر منذ 14 عامًا، حينما تمكن الأهلي من الفوز بالمباراة الشهيرة بأربعة أهداف مقابل هدفين ضمن منافسات الدوري في سهرة رمضانية بعام 2004.