نقابة مهندسين الإسكندرية تنظم ندوة حول «أسباب الإعاقة والاكتشاف المبكر»

ندوة نقابة مهندسين الإسكندرية
ندوة نقابة مهندسين الإسكندرية

نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية، برئاسة الدكتور محمد هشام سعودى رئيس النقابة الفرعية للمهندسين بالإسكندرية، ندوة بعنوان "أسباب الإعاقة والاكتشاف المبكر"، حاضر فيها متخصصون في التعامل مع الإعاقات للأطفال.


وقال المهندس كريم عزت، رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية بنقابة المهندسين بالإسكندرية، إن النقابة تحرص على تقديم ندوات توعية في كافة المجالات؛ منها سلسلة من الندوات عن الإعاقة وتوعية الأسرة بها وكيفية التعامل معها.


وأضاف أن اللقاءات ستكون مستمرة خلال الفترة القادمة فى موضوعات مختلفة، وسيتم بثها أون لاين عبر الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين بالإسكندرية.


وأوضحت وفاء ممدوح، متخصصة فى مركز سيتى للدراسات والإعاقة، أسباب الإعاقة ومنها أسباب وراثية وأسباب لا تحكمها عوامل وراثية.


وأضافت - خلال كلمتها - أن الإعاقة هى عيوب وخلل فى الكروسومات وحدوث خلل سواء بالنقص أو بالزيادة فى عدد الكروموسومات أو إصابة الأم بالحصبة الألمانية أو الغدة النكافية، مشيرة إلى أن تناول الأدوية خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، والتدخين، وعدم توافق دم الأم مع دم الطفل، ونقص الأكسجين أثناء الولادة، والولادة المتعثرة، هى جميعها أسباب لحدوث الإعاقة للطفل أثناء الحمل.


وأشارت إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تسبب الإعاقة بعد الولادة للطفل وهى تعرض الرأس للإصابات والخبطات والارتفاع الشديد فى درجة الحرارة بعد الولادة، والإصابة بالحمى الشوكية، مؤكدة على ضرورة الوقاية أثناء الولادة لابد أن تكون فى مكان آمن وتحت إشراف طبي.


وتحدثت سامية صبرى، متخصصة فى إعاقة الأطفال، عن حالات الداون سيندروم ومتلازمة ريت، متلازمة كورنيلا دى لانج، متلازمة ملارينفيلتر، متلازمة تيرنر، الاستسقاء الدماغى، القصاع، والفرق بينهم وكيفية التعامل معها.

اقرأ أيضا: نقيب المهندسين: حريصون على التحسين المستمر لخدمات النقابة

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي