بعد خطط نقل البشر للمريخ.. هل الكوكب الأحمر مناسب للحياة؟

المريخ
المريخ

يعتقد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، أن هبوط البشر على المريخ يمكن أن يحدث في غضون السنوات العشر القادمة.

ووفقا لموقع ذا صن، يخطط إيلون ماسك، لنقل مليون شخص إلى المريخ بحلول عام 2050.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX مؤخرًا أنه يخطط لعيش البشر في قباب زجاجية على الكوكب، لكن لا يزال الكثير من الناس يتساءلون عن المدة التي سيستغرقها الوصول إلى هناك وهل المريخ مناسب حتى للحياة؟

كم من الوقت يستغرق الوصول إلى المريخ؟

هناك مسافة هائلة بين الأرض والمريخ، مما يعني أن أي رحلة إلى الكوكب الأحمر ستستغرق وقتًا طويلاً جدًا، ومما يزيد الأمر تعقيدًا حقيقة أن المسافة تتغير باستمرار حيث يدور الكوكبان حول الشمس، وأقرب مسافة بين الأرض والمريخ هى 33.9 مليون ميل.

أطلق العلماء على الأرض بالفعل مجموعة كاملة من المركبات الفضائية إلى أو بالقرب من المريخ، لذلك لدى العلماء فكرة تقريبية عن المدة التي تستغرقها التكنولوجيا الحالية.

من الناحية التاريخية، استغرقت الرحلة ما بين 128 إلى 333 يومًا - ومن المسلم به أن وقتًا طويلاً للغاية بالنسبة للبشر ليكونوا على متن مركبة فضائية ضيقة.

هل زار أحد كوكب المريخ؟

لم تطأ قدم أي إنسان على سطح المريخ.

بدأ السوفييت في إرسال مركبات فضائية غير مأهولة إلى المريخ في الستينيات، وكان أول مسبار فضائي ناجح يدور حول المريخ هو Mariner 4 التابع لناسا، ومنذ ذلك الحين تم إرسال العديد من المركبات الفضائية لاستكشاف المريخ ولكن سيتعين الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يتم إرسال شخص.

كشفت ناسا ذات مرة عن هدف إرسال شخص إلى المريخ بحلول عام 2037.

ما هي احتمالية الحياة على المريخ

حاليًا ، لم يتم العثور على دليل قاطع على وجود حياة في الماضي أو الحاضر على المريخ، هذا لا يعني أن العلماء لا يبحثون.

هناك أدلة تشير إلى أن الكوكب الجاف كان يحتوي على مياه سطحية وربما ظروف صالحة للسكن، ومع ذلك ، لمجرد أن الكوكب يتمتع بظروف صالحة للسكن لا يعني تلقائيًا وجود حياة هناك.

هل المريخ مناسب للحياة؟

المريخ هو ثاني أكثر الكواكب الصالحة للسكن في نظامنا الشمسي ، بعد الأرض بالطبع، إنها ليست شديدة الحرارة أو البرودة ويعتقد أن لديها جاذبية كافية لجسم الإنسان حتى يتمكن من التكيف.

ومع ذلك ، لا يوجد أكسجين حر في الغلاف الجوي ، لذلك لن يتمكن البشر من التنفس ما لم يكن لديهم مصدر الأكسجين الخاص بهم، سيحتاج البشر أيضًا إلى ارتداء بدلة ضغط.

التربة سامة والمياه شحيحة وستحتاج إلى حماية من الإشعاع والبرد، يعتقد بعض العلماء أنه يمكننا تغيير الغلاف الجوي للكواكب بحيث يكون صالحًا للسكن.

في أي عام يذهب البشر إلى المريخ؟

لم يحدد العلماء على وجه اليقين في أي سنة سيهبط البشر على المريخ.

ناسا تضع نصب عينيها وضع رجل وأول امرأة على سطح القمر في عام 2024، بعد هذه المهمة، سيكون الكوكب الأحمر على جدول الأعمال ويمكن أن يرى إنسانًا على المريخ في وقت ما في ثلاثينيات القرن الحالي وفقًا للتقديرات الحالية.

اقرأ أيضاً: من رياح المريخ.. ناسا تطلق نغمة رنين لأنماط الطقس| فيديو