عاجل

قبل موقعة القطبين الأفريقية.. أحمد حسن يتفرد برقم قياسي مميز

أحمد حسن
أحمد حسن

يترقب عشاق الساحرة المستديرة غدًا موقعة الأهلي والزمالك التي تجمع الفريقين على الملعب الرئيسي لاستاد القاهرة في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ولأول مرة في تاريخ البطولة يلتقي قطبا الكرة المصرية في المباراة النهائية من البطولة إلا أنهما اجتمعا من قبل في الأدوار المختلفة من نفس البطولة لتكون مباراة الغد حدثًا تاريخيا مخلدًا في تاريخ الرياضة المصرية.

وتمتلئ مواجهات الفريقين بالأدوار المختلفة بالأرقام القياسية المميزة التي سطرها نجوم القطبين خلال مسيرتهما.

ولعل أبرز تلك الأرقام القياسية هو رقم عميد لاعبي العالم الصقر المصري أحمد حسن فهو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي سجل أهدفًا بقميصي الفريقين في دوري الأبطال.

 

اقرأ أيضًا.. بالأرقام.. من هو حكم النهائي الأفريقى 2020 ؟

 

سجل الصقر الهدف الأول بقميص الأهلي في نسخة 2008 من البطولة وتحديدًا بمباراة الذهاب من دور المجموعات والتي انتصر الأهلي بهدفين لهدف وسجل هدف الأهلي الأول وقتها أمادو فلافيو قبل أن يتعادل جمال حمزة للزمالك فيتقدم أحمد حسن من جديد في الدقيقة 67.

وعلى الجانب الآخر سجل الصقر بالقميص الأبيض في نسخة 2013 من البطولة الإفريقية وتحديدًا بلقاء الإياب من دور المجموعات والذي انتهى بفوز الأحمر بأربعة أهداف لهدفين.

وافتتح الزمالك وقتها التسجيل بهدف لعمر جابر قبل أن يسجل الأهلي 4 أهداف ثم قلص الصقر الفارق في الدقيقة 82 من عمر اللقاء.

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفاً بالتتويج في 5 مناسبات.

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في النهائي الإفريقي.