تركيا: المؤبد لـ 500 شخص في انقلاب 2016

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

أصدر القضاء التركي، اليوم الخميس 26 نوفمبر، أحكاما بالسجن المؤبد على نحو 500 شخص بينهم قادة في الجيش وطيارون متهمون بقيادة وتنفيذ محاولة انقلاب في 2016 من قاعدة جوية قرب العاصمة أنقرة.

وبدأت محاكمة 475 مشتبها به، معظمهم من الجنود أو من طياري سلاح الجو، في أغسطس 2017 في أكبر قاعة محكمة في البلاد تم بناؤها خصيصا في مجمع سجن سينكان في محافظة أنقرة.

اقرأ أيضاً: البرلمان الأوروبي يصوت على إدانة تركيا بالإجماع

وكانوا متهمين خصوصا بالقتل ومحاولة قلب النظام الدستوري ومحاولة اغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقد يحكم عليهم بالسجن مدى الحياة إذا أدانتهم المحكمة التي تصدر حكمها اليوم، وهذا ما حصل بالفعل مع صدور قرار المحكمة اليوم الخميس .

وبحسب لائحة الاتهام، قاد المشتبه بهم محاولة الانقلاب وأعطوا أوامر من قاعدة أكينجي بقصف مبان عامة.

وقُتل أكثر من 250 شخصا في محاولة للإطاحة بالحكومة في 15 يوليو 2016 عندما استولى جنود مارقون على طائرات حربية وطائرات هليكوبتر ودبابات وسعوا للسيطرة على مؤسسات الدولة الرئيسية.

وتنهم أنقرة حليف أردوغان السابق فتح الله جولن، محاولة الإطاحة به، لكن جولن الذي طلبت تركيا مرارا بتسلمه، ينفي ذلك.

ويحاكم جولن وكذلك عادل أوكسوز أستاذ الشريعة الذي تعتبره أنقرة قائد عمليات الانقلابيين وأربعة أشخاص آخرين غيابيا.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن بين المشتبه بهم الآخرين يحاكم 104 وهم أحرار و365 يخضعون للتوقيف الموقت.

أفادت وكالة أنباء الأناضول أنه قد "حُكم على العديد من الضباط السابقين في القوات المسلحة التركية، الذين تورطوا بشكل مباشر بالأعمال العدائية في أنقرة، وفقًا لاتهامات الادعاء، بما يتراوح بين 3 و 79 عقوبة بالسجن المؤبد، ومعظم المحكوم عليهم طيارون في سلاح الجو الجمهوري خدموا في قاعدة أكينجي الجوية بالقرب من العاصمة التركية".