لقاحات الأنفلونزا| أنواعها وفوائدها وأسعارها وأماكن تواجدها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تتحقق أقصى استفادة عند تلقي لقاحات الأنفلونزا الموسمية في وقت مبكر وقبل دخول الشتاء وذروة انتشار الإنفلونزا، وهو ما لا يتعارض مع إمكانية تلقي اللقاح في أي وقت دون ضرر.


حرصت الحكومة المصرية على توفير لقاح الإنفلونزاالموسمية في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، حيث تم تسجيل لقاح فيروسي ميت يعطي عن طريق الحقن، ومنه نوعين، متوفرين في الوحدات الصحية والصيدليات الخاصة، وصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية.


ومن جانبه، قال مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح د.مصطفى محمدي، إن النوع الأول من لقاحي الإنفلونزا المسجلين في مصر، هو اللقاح الثلاثي Trivalent vaccine ويتضمن هذا اللقاح 3 سلالات تعد الأكثر انتشارا والأكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي H1N1،H3N2 من النوع A وسلالة واحدة من النوع B .


وأضاف د.مصطفى محمدي، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية الثلاثي يعطى بداية من سن 6 أشهر
ويتحدد عدد الجرعات وحجمها بناءا على عمر الطفل عند تلقي اللقاح، فإذا كان الطفل عمره يتراوح بين 6 أشهر و35 شهر "3 سنوات" حيث إن حجم الجرعة لهذا السن يكون نصف جرعة الكبير وهي 0.25 مل
ونوه «محمدي» إلى أنه في حالة تجاوز عمر الطفل ل3 سنوات فإن الجرعة تكون نفس جرعة الكبير أي 0.5 مل، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و9 سنوات يحتاجون عند تطعيمهم لأول مرة بلقاح الإنفلونزا إلى جرعتين من اللقاح بينهما شهر على الأقل، مضيفا أنه إذا كان الطفل أكبر من 9 سنوات أو سبق له التطعيم ضد الإنفلونزا حتى ولو بجرعة واحدة في المواسم السابقة فإنه يحتاج هذا الموسم لجرعة واحدة فقط، مؤكدا على أن اللقاح الثلاثي يناسب الأطفال والكبار.
وتابع د.مصطفى محمدي، أن النوع الثاني من أمصال الإنفلونزا هو اللقاح الرباعي quadrivalent vaccine ويتضمن 4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والأكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي نفس السلالات الثلاثة الموجودة في اللقاح الثلاثي، بالإضافة إلى سلالة رابعة من النوع B.
وأشار إلى أن لقاح الإنفلونزا الرباعي له اسمين تجاريين، أولهما فاكسيجريب تترا Vaxigrip tetra ويعطي بداية من عمر 6 شهور، فما فوقها والطفل في المرحلة العمرية من 6 أشهر حتى 9 سنوات، وإذا كانت المرة الأولى لتلقي اللقاح فهو يحتاج إلى جرعتين بينهما شهر على الأقل.. أما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح في السنوات السابقة فهو يحتاج جرعة واحدة فقط، والجرعة لكل الأعمار واحدة، وهي نصف مللي، وتحقن في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر، ومن عمر 9 سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعة واحدة فقط.
واستطرد د.مصطفى محمدي، أن اسم النوع الثاني من مصل الإنفلونزا الرباعي هو انفلوفاك تترا Influvac tetra ويعطي بداية من عمر 3 سنوات فما فوقها، والجرعة نصف مللي لجميع الأعمار، وتعطى حقنا في عضلة الكتف أو في بعض الظروف يمكن أن يحقن بعمق تحت الجلد، وإذا تراوح عمر الطفل بين 3 و 9 سنوات ويتلقى الطعم لأول مرة فهو يحتاج جرعتين بينهما شهر أما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح فهو يحتاج لجرعة واحدة فقط.
ولفت إلى أن كلا اللقاحبن سواء الثلاثي أو الرباعي يستخدمان للوقاية من مرض الإنفلونزا الفيروسي للأطفال والكبار، وينحصر الاختلاف بينهما فقط في سن بداية التطعيم، لا جدوى من تكرار الجرعة خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الإنفلونزا، إذا كان قد تلقي جرعاته بشكل سليم.
 

اقرأ ايضا :«المصل واللقاح»: الحديث عن لقاح لفيروس كورونا سابق لآوانه

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي