فيديو| الصحة: فحص 38 ألف أفريقي ضمن مبادرة علاج فيروس «سي»

مبادرة علاج مليون أفريقي
مبادرة علاج مليون أفريقي

قال د.محمد البرعي، المدير التنفيذي لـ مبادرة علاج مليون أفريقي، إنه تم الانتهاء من مسح 38 ألف مواطن أفريقي ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفيروس «سي». 

وأضاف البرعي ـــ خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»ــ أنه تم فحص أكثر من 11 ألف و900 مواطن من جنوب السودان، ومن تشاد 16 ألف مواطنًا، موضحا أن عدد الدول المستهدفة ضمن المبادرة 17 دولة إفريقية، معظمها في دول حوض النيل، نظرًا للبعد الاستراتيجي بينها وبين مصر، مشيرا إلى أنه تم إرسال أكثر من وفد لمتابعة تطبيق المبادرة.

وأكد أن الوفد المصري يتكون من أطباء، وأطباء المعامل لتدريب الزملاء في تلك الدول على إجراء المسح لفيروس سي وتطبيق بروتوكول العلاج المصرى فى تلك الدول، فضلا عن مساهمت الوزارة في إعداد فرق طبية للأشقاء فى دول أفريقيا التى تعمل على تطبيق البروتوكول المصري.

وأوضح أن الحالات الإيجابية تم توجيهه لعمل الفصح التأكيدي "PCR"، وبعد ذلك تلقي العلاج تحت إشراف الفريق المصري الموجود خلال هذه الفترة ثم يعقب ذلك التواصل المستمر عبر الإنترنت لمتابعة الحالات وتوفير أي مساعدات طبية لازمة، مشيرا أن جنوب السودان تم فحص حوالي ما يقرب 11 ألفا، وتم تشخيص حوالي 350 مريضًا بفحص الأجسام المضادة منهم 205 حالات إيجابية بالفحص التأكيدى PCR، وتلقوا العلاج بمستشفى جوبا المصرية ويتم معهم المتابعة حاليًا.