مدير خدمات نقل الدم يوضح أهمية مشروع تصنيع مشتقات البلازما| فيديو

 الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم
الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم

أكد الدكتور إيهاب سراج الدين مدير عام خدمات نقل الدم، أنه تم البدء في استخدام بلازما المتعافين بعد أزمة فيروس كورونا، مضيقًا أن البلازما هي إحدى مشتقات الدم، تتكون 90% منها مياه و10% منها بروتينات وموانع للتجلط.

 

وأضاف، خلال حديثه ببرنامج " صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية الأولى، أن مرضى الكبد يحتاجون العلاج بالبلازما، كما أن مرضى الهيموفيليا يحتاجون دائمًا عوامل لمنع السيولة في دمهم ولذلك يحتاجون الحقن بعوامل التجلط لوقف النزيف ويتم علاجهم عن طريق البلازما.

 

وتابع أن المشروع المصري لتصنيع مشتقات البلازما سيوفر العملة الصعبة لأنه كان يتم استيراد أدوية من الخارج لعلاج المرضى، كما أن المشروع سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك الأدوية، منوهًا أن المشروع يجعل مصر إحدى أهم 15 دولة على مستوى العالم في تصنيع مشتقات البلازما.

 

وأوضح أن الشركة الاسبانية ستعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر، بالإضافة إلى أن مراكز تجميع البلازما ستدشن على اعلى مستوى وستحصل على أعلى الشهادات العالمية في هذا المجال.

 

وأشار إلى أن مراكز تجميع البلازما هي أهم مرحلة في المشروع لأنه لا يمكن تصنيع الأدوية إلا من خلال مشتقات البلازما، مضيفًا أن مراكز تجميع البلازما تعتمد على عدد المتبرعين بالدم واستخلاص البلازما من اكياس الدم لاستخدامها بعد ذلك في انتاج الأدوية.