هدفان في دقيقة واحدة.. والزمالك يهنئ الأهلي بالبطولة

صورة من المباراة
صورة من المباراة

محمد محمود سيد
في واحدة من أمتع المباريات شهد لقاء القمة رقم "44" بين الأهلي والزمالك بالدور الثاني موسم "78- 79" في الدوري الممتاز لكرة القدم تعادل الفريقين بهدف لكل منها وفي دقيقة واحدة وهي نفس النتيجة التي حققها الفريقان بالدورالأول، ليحقق النادي الأهلي بطولة الدوري الممتاز رقم "15" في تاريخه في موسم "79" دون هزيمة، وهي مباراة نستعيدها ونحن على أعتاب مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

وسارع لاعبو الزمالك لتهنئة أبطال الدوري الممتاز موسم "78" وهم لاعبي النادي الأهلي بعد انتهاء المباراة، أحداث المباراة وقصتها نرويها قبل ساعات من انطلاق مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

أحداث المباراة 

أقيمت المباراة في جو كروى جميل، وأجواء جماهيرية رائعة، التي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، ورجحت كفة الأهلي خلال النصف الساعة الأولى بينما اهتم لاعبو الزمالك بالالتحامات البدنية، ثم تساوت الكفتان بعد ذلك إلى أن رجحت كفت الزمالك في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول شهد بداية هجومية بين الفريقين من أجل الفوز وليس التعادل وضع مدافعي الزمالك محمود سعد وطارق غنيم الرقابة اللصيقة على مهاجمى الأهلى محمود الخطيب ومختار مختار وسامي منصور مع مصطفى عبده.

 

كما قام مهاجمو الزمالك وخط الوسط بالضغط على مدافعي الأهلي على مدار الشوط الأول لكن دون فائدة من الفريقين والشوط الثاني أجرى كلاً من الفريقين تعديلاته على صفوفه لإيقاف كلا منهما خطورة الآخر.

 

أهداف المباراة
شهدت الدقيقة 23 من أحداث المباراة، هدفا جاء عن طريق خطأ ارتكبه لاعب الزمالك محمد صلاح ضد لاعب الأهلي شطة منخارج منطقة الجزاء مباشرة، اصطف كل لاعبي الزمالك بين الخطيب والمرمى لم يسددها الخطيب بل مررها للخلف ليرسلها حمدى جمعة المندفع من الخلف قذيفة قوية لتسكن في الزاوية اليسرى العليا لمرمى عادل المأمور حارس مرمى نادى الزمالك، وفي الدقيقة نفسها وصلت الكرة إلى حمامة الجناح الأيسر لنادي الزمالك لعبها عرضية ارتدت من دفاع الأهلي إلى حسن شحاتة لاعب الزمالك عند منطقة الجزاء مررها إلى على خليل المهاجمال أيمن لنادي الزمالك بالقرب من منطقة المرمى للنادي الأهلي لعبها بيمناه داخل الزاوية اليمنى لحارس مرمى الأهلي ثابت البطل .

 

لاعبو الفريقين في القمة "44"

ومثل النادى الأهلي في تلك المباراة : ثابت البطل، حمدي جمعة، ماهر همام، مصطفى عبده، مصطفى يونس، فتحي مبروك، محمود الخطيب، شريف عبدالمنعم، مختار مختار، جمال عبدالحميد، فوزي سكوتى، زيزو. 

 

كما مثل نادي الزمالك: عادل المأمور، محمد صلاح الدين، محمود سعد، إبراهيم يوسف، سامي منصور، طارق غنيم، حسن شحاتة، أحمد عبدالحليم، حمامة، الخواجة، بحسب ما نشرته أخبار اليوم  24 / 3 / 1979.

 

تترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بمباراة  «الأميرة الأفريقية 2020».

 

وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 للمشاركة في المونديال.
 

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفًا بالتتويج في 5 مناسبات.

 

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.
 
كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في مباراة نهائي الأميرة الأفريقية 2020:

 

التقى الأهلى والزمالك في 119 مباراة بمسابقة الدوري الممتاز، حقق الأهلي الفوز في 45 مباراة، كان آخرها الفوز الاعتباري 2-0 في الدور الأول بعد انسحاب الزمالك،  بينما حقق الزمالك 26 فوزًا آخرها كان في الدور الثاني لموسم 2017 – 2018 بنتيجة 2-1 أما التعادل فكان النتيجة المسيطرة بشكل كبير على إجمالي اللقاءات في الدوري، حيث حضر في 48 مباراة كان آخرها سلبيًا في الدور الأول من الموسم الماضي.

 

حرز لاعبو الأهلي 148 هدفًا في الشباك البيضاء، منها 4 أهداف اعتبارية، بينما سجل لاعبو الزمالك 100 هدف في المرمى الأحمر على مر تاريخ مواجهتهما بالدوري الأمر الذي يثبت بالأرقام استمرار تفوق الأحمر.

 

اقرأ أيضًا: فيديو نادر| عندما اهتزت شوارع القاهرة بهتاف «جوهري.. جوهري»

 

يستعد قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك خلال الأيام القادمة لخوض مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2020 بطموحات مختلفة، فالأهلي يرغب في تحقيق اللقب الإفريقي التاسع والزمالك يسعى لتحقيق اللقب الإفريقي السادس والحلم واحد في إطار تسطير المجد التاريخي للكرة المصرية يوم 27 من نوفمبر الجاري بالقاهرة.

 

تغازل الأميرة الإفريقية قطبي الكرة المصرية بحثًا عن بطل لنسختها الحالية وسط ترقب وتحفز الفريقين بعد أن ضربت كورونا المعسكر الأحمر والأبيض قبل المواجهة المرتقبة للتتويج بالأميرة وسط أحلام جماهير الناديين.

 

مواجهات الأهلي والزمالك خلال شهر نوفمبر على مدار التاريخ، حيث تقابل الفريقان 29 مرة من قبل في ذلك الشهر، فيما ستكون المواجهة المنتظرة هي رقم 30.

 

وفي الـ 29 مباراة الماضية بشهر نوفمبر نجح الأهلي في الفوز بـ 14 لقاء على الزمالك، فيما حقق الأبيض الفوز في 6 لقاءات فقط، بينما حسم التعادل نتيجة القمة في 9 مرات. 

 

ومن الصدفة المدهشة أن الفريقان سبق لهما وأن تقابلا يوم 27 نوفمبر من قبل، وهو نفس موعد اللقاء المرتقب المقبل، حيث كانت المباراة حينها في عام 1953 ضمن منافسات الدوري وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.

 

وكانت آخر مباراة بين الفريقين في شهر نوفمبر منذ 14 عامًا، حينما تمكن الأهلي من الفوز بالمباراة الشهيرة بأربعة أهداف مقابل هدفين ضمن منافسات الدوري في سهرة رمضانية بعام 2004.

 

اقرأ أيضًا| نشال مباريات القمة بين الأهلي والزمالك