بسبب كورونا .. تريليون دولار زيادة في ثروات أغنياء الولايات المتحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فجر معهد الدراسات السياسية في واشنطن قنبلة من العيار الثقيل في تقرير صدر عنه، يوضح أن ثروة أغنياء الولايات المتحدة، تضخمت ثرواتهم بأكثر من 1 تريليون دولار منذ بدء الوباء.

 

وكشف التقرير إلى أن المليارديرات في الولايات المتحدة نمت ثرواتهم بأكثر من الثلث أو بأكثر من 1 تريليون دولار منذ أن ضرب جائحة COVID-19 البلاد في مارس.

 

وفي الوقت نفسه، تركت الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة الفيروس التاجي ملايين الأمريكيين عاطلين عن العمل ويكافحون من أجل سداد قروضهم العقارية والإيجارات وفواتير الطعام.

 

ورصد التقرير ثروة أكثر من 650 من أغنى الأمريكيين من 18 مارس إلى 24 نوفمبر، ووجد أن العشرات انضموا إلى صفوف المليارديرات خلال هذه الفترة وأن 29 منهم شهدوا تتضاعف الثروة وسط الوباء.

 

تبلغ القيمة الصافية لهذه المجموعة الضئيلة ضعف مقدار ثروة 50٪ من الأسر الأمريكية الأدنى أي حوالي 160 مليون شخص، وفقًا للتقرير.

 

شهد جيف بيزوس، "أمازون" نمو صافي ثروته بنسبة 61٪ منذ منتصف مارس، من 113 مليار دولار إلى 182.4 مليار دولار.  بيزوس، هو واحد من خمسة من "المليارديرات" في العالم لديهم صافي ثروة تزيد عن 100 مليار دولار، وهم الرئيس لويس فويتون برنارد أرنو، ومؤسس مايكروسوفت بيل جيتس، والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك. قبل ثلاث سنوات، لم يكن هناك مليارديرات، بحسب التقرير.

 

وأشار التقرير إلى أن معدل البطالة في الولايات المتحدة بلغ ما يقرب من 7٪ الشهر الماضي، حيث اعتبر أكثر من 11 مليون أمريكي عاطلين عن العمل وهو ما يقرب من ضعف مستوى خلال شهر فبراير الماضي، قبل انتشار الوباء.

 

اقرأ أيضا

في سابقة عالمية.. اسكتلندا تقنن مجانية مستلزمات نسائية
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي