4 جامعات تقرر تعطيل الدراسة «اليوم» بسبب موجة الطقس السيئ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع عدد الجامعات التي قررت تعطيل الدراسة بسبب الطقس السيئ إلى 4 جامعات، حيث أصدرت عددا من الجامعات قرارات بتعطيل الدراسة اليوم الخميس 26 نوفمبر، تحسبا لموجة الأمطار والطقس السيئ التي اجتاحت البلاد منذ صباح اليوم.

جامعة القاهرة

قرر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تعطيل الدراسة بجميع كليات الجامعة الخميس الموافق 26 نوفمبر، حرصًا على سلامة الطلاب، في ظل حالة عدم استقرار الأحوال الجوية، مع التأكيد على استمرار الدراسة عن بُعد من خلال المنصة التعليمية الذكية للجامعة Smart CU وفقًا للجداول المعلنة بالكليات.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة: "أنه يستثنى من هذا القرار الموظفين بإدارات الخدمات الإلكترونية، والشؤون الهندسية، والمالية، والاستحقاقات، والأمن الإداري، والحماية المدنية، والأطقم الطبية والتمريض والعاملين بالمستشفيات الجامعية، وكل من يلزم تواجده لاستمرار الدراسة عن بُعد، ومن يحددهم عمداء الكليات والمعاهد وفقًا لاحتياجات العمل، وبشرط تواجد مجموعة عمل لمتابعة سقوط الأمطار والتأكد من سلامة المبانى وفصل الكهرباء عند الاحتياج مع عناصر الأمن لتأمين المباني وتشغيل الطوارئ بالإدارة الهندسية".

كما قرر رئيس جامعة القاهرة، تأجيل فعاليات ندوة «مصر أولًا.. لا للتعصب» إلى إشعار آخر، حيث كان من المقرر أن تعقد الندوة اليوم بقاعة الاحتفالات الكبرى، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقيادات جامعة القاهرة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

جامعة بنها

من جانبه، قرر الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، تعليق الدراسة غدا الخميس في جميع كليات ومقرات الجامعة المختلفة  بالنسبة للطلاب فقط وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية.
وأكدت الجامعة على تواجد القيادات الأكاديمية والإدارية والجهاز الإداري كالمعتاد على أن تستأنف الدراسة يوم السبت 28 نوفمبر 2020.

وقالت الجامعة، إنه تم رفع حالة الطوارئ والتنسيق مع مسئولي الصيانة فى جميع الكليات لمواجهة أى حالات طارئة وسوء الأحوال الجوية.

معاهد القليوبية

فيما أصدر عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية قرارًا بتعطيل الدراسة الخميس 26 نوفمبر بالمدارس والمعاهد الأزهرية وذلك نظرا لاستمرار حالة الطقس السيئة التي تتعرض لها البلاد، وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

يأتي ذلك في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس وحفاظًا على سلامة المواطنين.

وأهابت محافظة القليوبية المواطنين المسافرين على الطرق السريعة توخي الحيطة والحذر، حفاظا على سلامتهم. 

تجدر الإشارة إلى أن المحافظ قد أصدر تعليمات للأجهزة التنفيذية برفع أقصى درجات الاستعداد تحسبا لموجة الطقس السيئ والتي ضربت البلاد منذ الصباح الباكر. 

وشدد على جميع رؤساء المدن والأحياء ورؤساء شركتي مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية والقاهرة الكبرى بمتابعة رفع تراكمات المياه الناتجة عن سوء الأحوال الجوية أولا بأول، موضحا أنه تم تخصيص الخط الساخن 114 ورقم الواتساب ٠١٥٥٥٥٧٣٠٤٠ لتلقي أي بلاغات بشأن الأحوال الجوية.

جامعة مطروح

كما قرر الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، تعطيل الدراسة بالجامعة الخميس، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي تناول حالة الطقس المتوقعة للغد، والذي أشار لحالة محتملة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية. 

وأكد "النجار"، أن ذلك جاء حرصًا من الجامعة على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات، مشيرًا لاستمرار التدريس عن بعد بكليات الجامعة وفق الجداول المعلنة

 

اقرأ أيضا

بسبب الأمطار.. تعطيل «جزئى» للدراسة بـ«جامعة الأزهر» غدا الخميس
 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي