محطة «بنبان» للطاقة الشمسية تحصل على جائزة التميز الحكومي العربية

محطة بنبان
محطة بنبان

حصل مشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى لأفضل مشروع تطوير بنية تحتية.


تقع قرية بنبان التابعة لمركز دراو على مسافة 35 كيلو متر شمال غرب مدينة أسوان، وبدأت مصر بناء محطة بنبان في 2014، التي تضم 32 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.


وتبلغ القدر الإنتاجية 1456 ميجاوات لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم، أي ما يعادل 90% من قدرة السد العالي.


وتم بناء المحطة في أقصي جنوب مصر وعلى مساحة 37 كيلو متر مربع، بأيادٍ مصرية أغلبها من أهالي الصعيد، وجرى تنفيذ المشروع باستثمارت بلغت أكثر من ملياري دولار.

اقرأ أيضا| انفراد | اتفاق جديد بين «الكهرباء» ومستثمري الطاقة الشمسية ببنبان

وأهم ما يميز "بنبان" تقليل الانبعاثات الكربونية بواقع مليوني طن سنويا، والدخول لعالم الطاقة النظيفة.

ولربط محطات التوليد بشبكة الكهرباء القومية، أُنشئت 4 محطات، إذ يصل إجمالي أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات إلى 1000 كم.

وتوفر محطة بنبان 10 آلاف فرصة عمل سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة، فضلا عن زيادة الطاقة النظيفة المنتجة وتنوع مصادر الطاقة الكهربائية للمواطنين وتفادي تلوث الهواء.

واختار البنك الدولي مشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان كأفضل المشروعات تميزا في العالم لعام 2018، وتم التعاقد على إنشاء مقر للتحكم ومراقبة أداء محطات المشروع بقيمة 100 مليون جنيه، باستثمارات وصلت إلى 1.65 مليار جنيه أُنشئ خط (بنبان – نجع حمادي) المتوقع تشغيله نهاية العام الحالي.


ويستهدف المشروع إنشاء 42 محطة بطاقة إجمالية تصل إلى 2100 ميجاوات، وهي تماثل ذات الطاقة المولدة من السد العالي حاليا.

آمال عريضة تبنيها الحكومة المصرية على مشروع بنبان للمساهمة في دعم استراتيجية الطاقة المتجددة وتوليد نحو 20% من كامل المصادر البديلة بحلول 2022.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي