من هي أفريل هاينز.. أول امرأة تتولى منصب مدير الاستخبارات الوطنية بأمريكا؟

أفريل هاينز
أفريل هاينز

وسط توالي قرارات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في الإعلان عن أسماء أعضاء إدارته الجديدة، ذُكر إسم «أفريل هاينز» لتولي منصب مدير الاستخبارات الوطنية بأمريكا، مما يجعلها أول إمراة في تاريخ الولايات المتحدة تتولى هذا المنصب.


ولا يعتبر هذا القرارا مفاجئا على الرئيس الأمريكي الجديد الذي أعلن عن تولي عدد من النساء والمسئولين ذوي الاصول الأسبانية و المهاجرين مناصب في إدارته، والتي أكد في أكثر من مرة أنها ستكون قائمة على التعدديه.


فأعلن بايدن يوم الاثنين الماضي عن تولي ريما دودين، الأردنية ذات الأصول الفلسطينية، منصب نائب رئيس الشؤون التشريعية في البيت الأبيض. وعلى الرغم من انه يعتبر الاختيار الأول من نوعه في الإدارات الأمريكية، لكنه يأتي متسقًا مع اختيارات بايدن.

اقرأ أيضًا:  «عربية بالبيت الأبيض».. من هي ريما دودين التي اختارها بايدن بإدارته؟


ولكن .. من هي أفريل هاينز؟
هي محامية أمريكية ومسؤولة حكومية سابقة شغلت منصب نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض في إدارة باراك أوباما.  عملت سابقًا كنائبة مدير وكالة المخابرات المركزية، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب. 


 قبل تعيينها في وكالة المخابرات المركزية، عملت كنائب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي في مكتب مستشار البيت الأبيض. وفي 23 نوفمبر 2020 ، أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن ترشيحه لهينز لمنصب مدير المخابرات الوطنية، مما جعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب.  
ولدت هاينز في مانهاتن بنيويورك في 29 أغسطس 1969.


في عام 2001 ، أصبحت موظفًا قانونيًا في مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص.  كما ندرجت في العمل لاقانوني حتى اصبحت في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي كنائب كبير مستشاري الأغلبية الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تحت رئاسة جو بايدن آنذاك.  


وعملت هاينز في وزارة الخارجية كمستشارة قانونية مساعدة لشؤون المعاهدات من 2008 إلى 2010.  وفي عام 2010  تم تعيينها للعمل في مكتب مستشار البيت الأبيض كنائب مساعد للرئيس ونائب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي في البيت الأبيض. 


في 18 أبريل 2013، رشحها أوباما للعمل كمستشار قانوني لوزارة الخارجية، لملء المنصب الشاغر بعد استقالة هارولد هونجو، لكنه سحب ترشيحه.


خلال السنوات التي قضتها هاينز في البيت الأبيض في عهد أوباما، لعبت دورًا مهمًا في العمل عن كثب مع جون برينان في تحديد سياسة الإدارة بشأن "القتل المستهدف" بواسطة الطائرات بدون طيار .  


وفي 23 نوفمبر 2020 ، أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن ترشيحه لأفريل هاينز لمنصب مدير المخابرات الوطنية، مما يجعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب.