الأسماك رمز الحياة .. تعرف على أسباب تناول الأقباط له في صوم الميلاد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بداءت الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم الأربعاء أول أيام صوم الميلاد والذي يستمر لمدة ٤٣ يومًا، وينتهي في يوم ٧ يناير الموافق عيد الميلاد المجيد .

ويعد صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية، بجانب، صوم الرسل، صوم السيدة العذراء، وهناك أصوام أخري تسمي أصوام الدرجة الأولى وهم صوم أيام الأربعاء والجمعة، وصوم القيامة، صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس .

وتعود أيّام صوم الميلاد المجيد إلى موسى النبي، الذي صام 40 يومًا في العهد القديم عندما استلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار نقل جبل المقطم.


وعلى مدار ٤٣ يومًا تقام الكنائس خلال صوم الميلاد القداسات الإلهية صباحًا وصلوات العشية مساءً، وتمتاز الصلوات خلال صوم الميلاد بالإيقاع المبهج لاستقبال ميلاد السيد المسيح ممزوجًا بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة.

ويمتنع الأقباط في صيامهم عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان وبعض الصائمين يمتنعوا عن تناول الأسماك ، ولكن هناك بعض الأصوام يسمح فيها بتناول الأسماك مثل صوم الميلاد، وصوم السيدة العذراء .

ويرجع تناول الأسماك في صوم الميلاد لعدة أسباب ، حيث أوضح القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم مسطرد إن الكنيسة سمحت بتناول الأسماك في صوم الميلاد وبعض الصيامات الأخرى لعدة أسباب اهمها أنه طعام البركة، لأنه ذكر عدة مرات فى الكتاب المقدس وحدوث العديد من معجزات للسيد المسيح وأهمها معجزة إشباع الجميع بصيد السمك ومعجزات أخرى لها علاقة بالسمك مثل معجزة صيد السمك مع بطرس «أحد تلاميذ السيد المسيح ».

وأضاف كاهن كنيسة مسطرد لـ«بوابة اخبار اليوم»، أن السمك رمز للحياة لأنه يبقى حيًا وسط لُجَج البحر الهائجة، ولا يأخذ من الماء الكثير إلا احتياجه ، وأيضا كلمة سمكة مكون من الحروف الأولى لاسم يسوع المسيح المخلص، وكلمة سمكة باليوناني (أخثوس) هي تجميع حروف (إيسوس بخرستوس ثيؤس ايوس سوتير)، وتعني يسوع المسيح ، كما أن السمكة استخدمها المسيحين كعلامة ليعرفوا بعضهم في القرون الأولى وما زالت علامة مجلس كنائس الشرق الأوسط حتى الآن .

وأيضًا من أسباب تناول الأسماك أنها من ذوات الدم البارد الذي لا يُحِدث في الإنسان ثورات الغضب وغيرها، وذلك لأن لحمه خفيف جدًا على عكس اللحوم الأخرى.

وأشار إلى أنه يسمح بتناوله في بعض الأصوام لأن طريقة تناسل الأسماك مختلفة عن أي المخلوقات الأخرى، حيث تحدث بدون أي شهوة أو جماع بين الذكور والإناث، حيث تضع الأنثى البيض فى مياة هادئة ثم يأتى الذكر ويقوم بتلقيح البيض. 

اقرأ ايضا|«فرح عظيم».. تأملات جديدة للبابا تواضروس خلال صوم الميلاد