«الكرنب والعدس».. أسلحة الأمهات لمواجهة الأمطار 

«الكرنب والعدس» أسلحة الأمهات المصرية لمواجهة الأمطار 
«الكرنب والعدس» أسلحة الأمهات المصرية لمواجهة الأمطار 

 منذ هطول الأمطار على البلاد تتجه كل الأمهات حاليًا إلى عمل الوجبات الشتوية المميزة وهي « محشي الكرنب والعدس» اللذان يعدان سلاحًا فعالًا للأمهات المصرية لمواجهة تلك الأمطار والسيول. 

 
مكونات مجشي الكرنب

- كرنب مسلوق 
- بصل مفروم ناعم 
- 4 ملاعق من الصلصة 
- نصف كيلو أرز
- ملح وفلفل أسود 

- نصف ملعقة كمون 
- ذرة شطة 
- ذرة زنجبيل 
- ملعقة كزبرة  
- مرقة دجاج أو ماء ساخن
- لفة من البقدونس والشبت والكزبرة
- ملعقتين زيت
- طماطم مكعبات 

طريقة محشي الكرنب
يخلط الأرز بالمكونات السابقة ويقلب جيدًا، تحشى أوراق الكرنب بالخليط السابق وتلف بطيقة محكمة ويرص في وعاء به شرائح من البصل بشكل متناسق، يسقى بمرقة الدجاج أو الماء الساخن ويغطى حتى ينضج. 

 

اقرأ أيضًا: إنفوجراف | «وجبة شتوية».. 8 فوائد لشوربة العدس

مكونات شوربة العدس

كوب عدس اصفر

كوب أرز

2 جزرة

2 طماطم

حبة فلفل رومي أحمر

2 حبة كوسة

1 بصلة

4 فص ثوم

ملعقة صغيرة ملح

ملعقة صغيرة كمون

2 مكعب مرقة دجاج

ذرة زعتر للتزيين

ماء

ملعقة كبيرة هريسة حارة


خطوات شوربة العدس


- يغسل الأرز والعدس  جيدًا ونضعهما في وعاء على النار، ويوضع الخضار ويغسل جيدًا ونضيفه على الأرز.
- تغمر المكونات السابقة بالماء الكاف وترفع من على النار مع إضافة مكعبين من الدجاج. 
- عندما يبدأ الخليط في الغليان يتم إزالة أي «رغوة» ويوضع على نار هادئة.

- عندما ينضج الخليط السابق يوضع في الخلاط الكهربائي ويضرب جيدًا ويضاف إليه التوابل وملعقة هريسة الشطة ويزين الوجه بالزعتر ويقدم ساخنًا.


وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بداية من اليوم الأربعاء 25 نوفمبر وتستمر إلى الجمعة 27 نوفمبر.

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن ذلك يصاحب ذلك عدم سطوع الشمس خلال ساعات النهار نتيجة لتكون السحب الكثيفة المحملة بمياه الأمطار.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية استمرار تساقط الأمطار الغزيرة والرعدية ونشاطًا للرياح وانخفاض في درجات الحرارة مما يزيد من شعور المواطنين ببرودة الطقس خلال فترة عدم الاستقرار.

وحذر خبراء الأرصاد من التواجد في أماكن تساقط الأمطار ووجه خبراء الأرصاد نصيحة لقائدي المركبات بأخذ الحيطة بسبب انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الأمطار وتكون الضباب.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون طقس اليوم الأربعاء، لطيف نهارًا بارد ليلًا مع سقوط أمطار على معظم الأنحاء ما بين متوسطة وغزيرة.

ذكرت هيئة الأرصاد، أن حالة الطقس نهارًا لطيف على القاهرة والوجه والبحري والرياح معتدلة تنشط أحيانًا، ومائل للبرودة شرقًا، مع طقس معتدل على جنوب سيناء، والرياح معتدلة تنشط أحيانًا، فيما سيكون الطقس لطيف نهارًا على شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد والرياح معتدلة تنشط أحيانا شمال الصعيد.

أما عن الطقس ليلا فتوقع خبراء الأرصاد، أن يكون بارد على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد، مائل للبرودة على جنوب سيناء.

وأشارت هيئة الأرصاد، إلى أن الظواهر الجوية ستكون، أمطار متوسطة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة - القليوبية)، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا على بعض المناطق من الوجه البحري (كفر الشيخ - البحيرة - الدقهلية - الغربية - المنوفية - الشرقية)، وأمطار غزيرة تكون رعدية أحيانًا على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية - مطروح - السلوم - رشيد - دمياط - بور سعيد - العريش - رفح)، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من شمال الصعيد (الفيوم - بني سويف - المنيا).

وأضافت أن الوصف الفني لخرائط الطقس (تتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي على السطح مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا).

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطرب إلى معتدل وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين ونصف المتر والرياح السطحية شمالية غربية.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي