مثلث الرعب.. أرخص طريقة مصرية لمواجهة كورونا

 أرخص طريقة مصرية لمواجهة كورونا
أرخص طريقة مصرية لمواجهة كورونا

بعد الإعلان بشكل رسمي عن دخول مصر الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، بدأ الكثير يتساءل عن طرق طبيعية تساعد على تقوية مناعة الجسم، وخصوصا للأطفال الصغار حتى يستطيعون محاربة أي فيروسات أو ميكروبات تصيبهم.

 

تقول دكتورة وردة فتحي، بكالوريوس علوم زراعية وماجستير حشرات، أن هناك أطعمة طبيعية تعمل على تقوية المناعة بشكل رائع وتقي من الإصابة بفيروس كورونا والتي تتمثل في عسل النحل وخصوصا السدر الجبلي، واللبان الدكر، وغذاء ملكات النحل والبروبوليس الذي يعد مضاد حيوي طبيعي قوي جدا.

 

 

ونصحت مرضى حساسية الصدر والكحة والسعال، خلال تواجدها بمهرجان العسل المصري، باتباع هذه الوصفة الطبيعية والتي تتكون من العسل ولبان الدكر والبروبوليس ومر البطارخ، ويتم تناول ملعقة منها صباحا على معدة فارغة بشكل يومي.

 

وكان المهرجان أطلق الدورة الثانية منه خلال الفترة من ١٨ وحتى ٢٢ نوفمبر الماضي بحديقة الأورمان بالجيزة، تحت شعار "جيش مصر الأصفر".

 

 وذلك بعد أن ظهر الدور الفعال الذي يقدمه عسل النحل للإنسان كواحد من أهم معززات المناعة ضد فيروس كوفيد ١٩ المستجد، وهذا بناءا على التوصيات الصادرة من كلا من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، ليؤكد المهرجان على نشر فكرة أهمية عسل النحل كغذاء متكامل ذو خواص علاجية.

 

كما قدم المهرجان أيضا العديد من الأنشطة الترفيهية والفنية والرياضية والمحاضرات العلمية عن فوائد عسل النحل مقدمة إلي الجمهور.

 

النحال الصغير

 

وكان للصغار نصيب من أنشطة المهرجان في مقدمتها فاعلية النحال الصغير والتي كانت من أنجح الأنشطة التعليمية المقدمة للأطفال بالدورة الأولي وهي عبارة عن دورة مبسطة للأطفال عن كيفية التعامل مع النحل وكيفية التفرقة بين الشغالات والملكة والعديد من التفاصيل الخاصة بعملية إنتاج العسل.

 

وقال النحال عبد اللطيف محمود، إن الورشة لها دورا كبير في توعية الصغار والكبار بأهمية النحل في التوازن البيئي والصحي والغذائي كونه الملقح الأول من الحشرات للزراعات.

 

وأضاف أن النحل يقدم للإنسان منتجات غذائية تجعله في صحة أفضل دائما، ويتم توضيح ذلك للأطفال من خلال نماذج مصغرة لخلايا النحل، ابتداء من قيام النحل بشم الرحيق من الأزهار، ووضع هذا الرحيق في القطاعات الشمعية أو عش النحل داخل الخلايا، ثم يتم عملية فرز العسل من خلال جهاز الفراز، ثم تمت مرحلة التعبئة والتصفية.

 

 

وأشار أن الغرض الأساسي من هذه الورشة هو زيادة الوعي والثقافة بدور النحل وطريقة إنتاج العسل، وعند رؤية الأطفال ذلك بأنفسهم يزيد الشغف لديهم بمعرفة معلومات أكثر عن النحل مما يجعلهم يقدمون على تناول العسل بدلا من رفضهم المعتاد.

 

وتابع: "مهنة النحل للأسف تمر الآن بمرحلة الكبر أو الشيخوخة، لذا نتمنى وجود أجيال جديدة تحب المهنة ويكون هذا الطفل هو نحال المستقبل".

 

وعن سبب اختلاف أسعار العسل بين عارضين المهرجان، أكد النحال عبد اللطيف محمود، أن السبب في ذلك يعود إلى ندرة العسل وأماكن تواجد النحل والكميات المنتجة وليس قيمته الغذائية.

 

فالقيمة الغذائية تكاد تكون واحدة طالما قامت النحلة بامتصاص الرحيق وقامت بتغيير خواصه وتحويله لعسل.

 

أقرا أيضا | عادات صحية تكشف سر «طول العمر»