عاجل

بلومبرج: ارتفاع سندات الخزانة.. وتراجع مبيعات التجزئة الأمريكية

وكالة بلومبرج
وكالة بلومبرج

أكدت وكالة بلومبرج، أن معنويات السوق لهذا الأسبوع، تأرجحت بين الإيجابية والسلبية حيث تقدمت شركة فايزر بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» للقاح الخاص بها وسط زيادة هائلة في أعداد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» والمزيد من فرض القيود وإجراءات الإغلاق في جميع أنحاء العالم. 

وأكدت بلومبرج، أنه بجانب المعنويات السلبية تصاعد الخلاف بين الاحتياطي الفيدرالي والبيت الأبيض حيث دعا وزير الخزانة ستيفن منوشين إلى إيقاف بعض برامج الإقراض الطارئ لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والتي ستنتهي في 31 ديسمبر بعد أن دعا السيد باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتمديدها، مما زاد من عدم اليقين حول وتيرة التعافي الاقتصادي في ظل تراجع دعم وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي.

سوق السندات
ارتفعت سندات الخزانة الأمريكية بالرغم من حالة التفاؤل بشأن إنتاج اللقاح بسبب المخاوف الاقتصادية، وجاءت البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع مخيبة للآمال في معظمها حيث تراجعت مبيعات التجزئة الأمريكية بشكل غير متوقع، بينما قفزت أعداد طلبات إعانة البطالة الأولية على نحو مفاجئ. ومما أدى أيضاً إلى انخفاض العوائد، ورود أخبار مفاجئة بأن وزير الخزانة ستيفن منوتشين رفض تجديد بعض برامج الإقراض والدعم   الطارئ التي تنتهي صلاحيتها في 31 ديسمبر. وكان باول قد دعا إلى تمديد العمل بهذه البرامج في وقت سابق من الأسبوع.
وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 3.3% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة بنهاية العام، وذلك خلال اجتماعه المقبل والأخير للعام الجاري والذي سيتم عقده في شهر ديسمبر.