بيان هام من نقابة الإعلاميين حول مباراة الأهلي والزمالك

طارق سعده نقيب ‏الإعلاميين
طارق سعده نقيب ‏الإعلاميين

عقد مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعدة، نقيب ‏الإعلاميين، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لحث وسائل الإعلام على نبذ التعصب الرياضي مع قرب اللقاء المرتقب بنهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والزمالك، والمقرر يوم الجمعة المقبل.

وأصدر المجلس بيانا جاء نصه: "إن وصول قطبي الكرة المصرية إلى النهائي الافريقي لرابطة الابطال  لهو فخر للرياضة المصرية بصفة عامة ولكرة القدم بصفة خاصة وتهيب نقابة الاعلاميين بكل الزملاء الاعلاميين العاملين فى وسائل الاعلام المصرية الرسميه والخاصة المرئية والمسموعه من مقدمى برامج ومراسلين ومعدين ومحررين ومخرجين وجوب إلتزام الحيادية فى تناولهم لهذا الحدث الاكبر على مستوى الاندية فى القارة السمراء".

وأضاف أن ذلك إعمالا بما جاء في قانون نقابة الاعلاميين 93 لسنه 2016 والمادة السادسة من القانون والتي جاء في نصها:- 


1- الالتزام ببث وإذاعة الحقائق من مصادرها دون تعجل والتحقق من سلامتها والبعد عن نشر الأخبار الكاذبة أو الشائعات.

2- عدم تبني أو نشر خطاب يحض على الكراهية.

3- احترام النظام العام والآداب العامة ومقتضيات الامن القومي.

4- التأكيد على المسئولية الاجتماعية للإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع. 

وأوضح البيان أنه يجب الالتزام بكل ما جاء في ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، الصادرين عن النقابة في ديسمبر 2017 والمنشور في الجريدة الرسمية في عددها 287 وجاء في مواده، وكذلك الالتزام بعدم الدخول في ملاسنات أو مشاحنات إعلامية والامتناع عن إثارة الكراهية والتمييز والتحريض بكل أنواعه. 

وتابعت: "يجب على جميع الإعلاميين الالتزام بكل ما سبق حتى لا يعرض الإعلامي نفسه للمسائلة القانونية، وأن يغلب الجميع ضميرة المهني الحيادي، بعيداً عن إظهار الانتماء لأي من الطرفين، وتحديداً أن البطولة إن شاء الله ستكون مصرية مائة بالمائة". 

واختتم البيان: "ليتبارى الجميع ويتنافس في تقديم أجمل صورة وأفضل أداء إعلامي يليق بإعلام الدولة المصرية، الذين يمتلكون حساً وطنياً مغلبين في ذلك مصلحة البلاد على مصلحة الأشخاص".

 
اقرأ أيضا | «ميري»: الإعلام المصري يؤدي دورا بالغ الأهمية.. وأجهض دعوات الهدم