استجابة لـ«بوابة أخبار اليوم».. حل أزمة «مصرف أبو جاموس»

 مصرف أبو جاموس بالإسماعيلية
 مصرف أبو جاموس بالإسماعيلية

استجابة لما نشرته «بوابة أخبار اليوم» عن مأساة أهالي عزبة أبو حسنين بالإسماعيلية مع مصرف أبو جاموس، تعهدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي باتخاذ إجراءات بالتعاون مع المحافظة لحل الأزمة.

 

وفي 14 أكتوبر الماضي، نشرت «بوابة أخبار اليوم» تقريرا تحت عنوان: (مصرف أبو جاموس مأساة أهالي عزبة أبوحسانين بالإسماعيلية)، حيث شكا فيه أهالي عزبة أبو حسانين التابعة لمركز ومدينة الإسماعيلية من أجواء غير صحية يعيشون فيها بعد أن حاصرت مياه الصرف الصحي منازلهم ودمرت أراضيهم الزراعية ومزارع الدواجن.

 

اقرأ أيضًا| مصرف أبوجاموس.. مأساة أهالي عزبة أبو حسانين بالإسماعيلية

 

ووفق رد تلقته بوابة أخبار اليوم من الشركة فإن المصرف يقع داخله مطبقين لخط الصرف الصحي الرئيسي لمحافظة الإسماعيلية والمتجه إلى محطة الرفع الرئيسية للصرف الصحي (أبو عطوة) والمنشأ عبر المعونة الأمريكية.

 

 

 

 

وأكدت الشركة أنه أمام الكثافة السكانية وزيادة أعمال الصرف والضغط على الخط، إضافة إلى عدم تكريك وتطهير المصرف فقد تسبب ذلك في انخفاض منسوب المصرف، فإن الشركة سارعت إلى تنفيذ أعمال إحلال وتجديد بالمحطة يتوقع الانتهاء منها خلال 4 شهور.

 

ولفتت إلى أن محافظة الإسماعيلية أولت اهتماما بهذه القضية وتم الاتفاق على قيام الشركة بعمل استطالة لمطبقين بجوار مصرف أبو جامس لضمان عدم طفح مياه الصرف مرة أخرى، كما تقوم إدارة الصرف الزراعي بتطهير المصرف بطول واحد كيلو متر.

 

كان الأهالي قد أشاروا إلى أن الغرض الأساسي من المصرف هو سحب المياه الزائدة عن الأراضي الزراعية سواء مياه ري أو جوفية، لكن المشكلة أن هذا المصرف الذي لا يزيد عرضه عن 3 أمتار وتحول ليصبح 15 متر تقريبا بسبب مياه الصرف الصحي.

 

وتحدث عدد من المواطنين الذين تضررت مساكنهم وزراعاتهم من مياه الصرف الصحي، حيث أكدوا أن المشكلة ليست وليدة اليوم ولكنها تتكرر كل فترة بسبب عطل في ماكينات الرفع وهناك 3 غرف من ضغط المياة الشديد أزيلت ما عرضهم لخسارة مزارعهم بالكامل وخسروا مئات الآلاف من الجنيهات.