تميزت عصورهن بالقوة والازدهار.. 7 ملكات حكمن مصر الفرعونية

ملكات مصر الفرعونية
ملكات مصر الفرعونية

تعد المرأة المصرية مثال ناجح للقيام بالعديد من الأدوار وعلى رأسها المشاركة في السطلة، فقد شاركت المرأة فى الحكم وتولت المناصب القيادية، وتميز حكم ملكات مصر الفرعونية بالقوة والعظمة والازدهار على مر التاريخ.


ونستعرض أشهر ملكات مصر الفرعونية خلال السطور التالية:


1- الملكلة "ميريت نيت" تعتبر أول ملكة في تاريخ العالم اعتلت عرش البلاد، عثر على لوح يؤكد توليها البلاد فى إحدى مقابر أبيدوس نقِش عليها اسم الملكة بمفردها، كما عثر على مقبرتين لها إحداهما في "سقارة" والآخري في "أبيدوس"، وتعتبر مقبرتي الملكة "ميريت نيت" من أفضل مقابر الأسرة الأولى ولها لوحتان في المتحف المصرى واحدة منهما، وحكمت مصر في فترة عصيبة بعد وفاة زوجها "الملك جت" وتواجدت نيابة عن إبنها "الملك جر"

2- الملكة "خنت كاوس" كانت ملكة مصر القدمية بين الأسرتين الراعبة والخامسة، ولها عدة ألقاب منها "ملكة مصر العليا والسفلي" و"أم ملك مصر العليا والسفلي"، وبنيت لها معبد هرمي في منطقة الجيزة بالقرب من طريق المعبد الجنائزي لمنقرع.

3- الملكة "نيـت إقـرت" هي الملكة رقم 3 في حكم مصر قديماً وذلك في آواخر الأسرة السادسة، وكانت تعتبر من أجمل نساء الأرض وقتها لكونها كانت شقراء الملامح، واستمر حكم الملكة لمدة عامين وشهر فقط، وتولت الحكم بعد مقتل زوجها ودبرت مكيدة وقتلت كل من شارك في قتل زوجها، وفي نهاية حكم الملكة انتهي عصر الدولة القديمة وحكمها الزاهي.

4- الملكة "سـبك نفـرو" هي إبنة الملك أمنمحات الثالث وحكمت مصر بعد وفاة شقيقها "أمنمحات الرابع"، حكمت مصر لفترة 3 سنوات و4 شهو، وكانت تلقب بـ"الزوجة الملكية العظيمة" و"الوارثة العظيمة" و"سيدة كل النساء"، ونتهي حكمها في نهاية الأسرة 12 الفرعونية.

5- الملكة "حتشبسوت" أعظم وأقوى ملكات مصر، تعتبر خامس ملوك الأسرة 18، حكمت في الفترة من 1482 قبل الميلاد إلى 1503 قبل الميلاد، تميز عصر الملكة "حتشبسوت" بقوة الجيش و البناء والرحلات لمختلف دول العالم، كانت فترتها مميزة للغاية وعاش الشعب المصري في سلام ورخاء كبير، وتعتبر أول من ارتدي القفازات في العالم لوجود عيب خلقى بأصابعها.


6- الملكة "نفرتيتى" كانت إحدى أقوى النساء في مصر القديمة، وعثر على قبر الملكة "نفرتيتى" بالقرب من قبر الملك توت عنخ آمون إبن زوجها "إخناتون"، تنتمي للأسرة 18 الفرعونية، من ألقاب نفرتيتى الملكية "الزوجة الملكية العظيمة"، وتوفيت نفرتيتي في العام 14 لحكم إخناتون ودفنت في مقبرتها بالمقابر الملكية في تل العمارنة كما يشاع.


7- الملكة "نفرتارى" ولدت سنة 1300 قبل الميلاد وكانت كبيرة الزوجات الملكيات للملك رمسيس الثاني، وظلت الملكة نفرتاري أهم زوجات الفرعون من ثماني زوجات في صعيد مصر لمدة طويلة وكانت شريكته فى الحكم وتوفت سنة 1250 قبل الميلاد، وتم اكتشاف مقبرة نفرتارى سنة 1904 ولم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي

شاهد ايضا :- حقائق تثبت براءة «حتشبسوت» من كل تهم أخيها «تحتمس الثالث»