مركز الإيسيسكو بتشاد ينظم دورة تدريبية عن بعد حول إعداد الكتاب المدرسي

البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية

يعقد مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد، في الفترة من 25 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2020، في مقرّه في العاصمة التشادية انجمّينا، "دورة تدريبية عن بعد حول إعداد الكتاب المدرسي لتعليم اللغة العربية.

وذلك لما يعود بالفائدة في الأطر التربوية العاملة في مجال اللغة العربية، ضمن إطار مشروع "تبادل الخبرات" الذي يتمّ تنفيذه بشراكة ثلاثية بين جمهورية تشاد والجمهورية التونسية والبنك الإسلامي للتنمية.

ويأتي تنظيم هذه الدورة في سياق سلسلة من البرامج التدريبية والخدمات التربوية التي وفّرتها منظمة الإيسيسكو، من خلال مركزها التربوي الإقليمي في انجمّينا، لمساعدة جمهورية تشاد على بناء قدراتها الذاتية وتطويرها في مجال بناء مناهج التعليم العربي وكتبه المدرسية.

وتهدف الدورة إلى تعريف المشاركين فيها الأسسَ العلمية والمنهجية والتربوية والثقافية والنفسية في بناء المناهج المدرسية لتعليم العربية للناطقين بغيرها، ومواصفات الكتاب المدرسي الموجّه إلى الناطقين بلغات أخرى، وخصائص النص التعليمي ومعايير اختياره، وطرائق تصميم المادّة التعليمية، وبنائها وصياغة التدريبات وتوزيعها، إضافة إلى شروط الإخراج الفني للكتاب المدرسي، وإيناس المتدرّبين، من خلال الأنشطة التطبيقية، بالإجراءات والخطوات المنهجية في عملية تأليف الكتاب المدرسي.

وسيستفيد من أعمال هذه الدورة التدريبية عشرون إطارا تربويا تشاديا من العاملين في مجال اللغة العربية، سواء في الجامعات والمعاهد التربوية العليا، أو في مؤسسات التعليم الثانوي، إضافة إلى عدد من المدرّسين والخبراء الوطنيين العاملين في مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد.

ويتولى الإشراف التنظيمي على الدورة الدكتور علي محمد قمر، مدير مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد، وتشرف على أعمال التدريب الدكتورة نورة اليوسفي، خبيرة تربوية تونسية.