الصحة العالمية: تسجيل 400 ألف وفاة بسبب مرض السل

مرض السل
مرض السل

قالت المسؤولة الطبية بوحدة مكافحة السل بمنظمة الصحة العالمية د.كنزة بناني، إن السل مرض شديد العدوى ويعتبر السبب الرئيسي للوفاة، لافته إلى أنه في عام 2019 تم تسجيل 10 مليون مصاب بالسل حول العالم، وقدر إجمالي الوفيات نحو مليون و400 ألف وفاة.

جاء ذلك، خلال الجلسة الأخيرة في سلسلة البث المباشر، التي يعقدها الأن المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، وتناقش الجلسة تأثير مقاومة المضادات للأدوية على فعالية أدوية السل والإيدز والأمراض التناسلية والملاريا وكيف تهدد بانتشار هذه الأمراض وخاصة السل المقاوم للأدوية.

وأضافت د.كنزة بناني، أن عدد المصابين بالسل في إقليم شرق المتوسط في عام 2019 بلغ حوالي 820 ألف شخص منهم 4% مصابون بالسل المقاوم للأدوية.

وأشارت إلى أن الإصابة بالسل المقاوم للأدوية يمثل تهديد للصحة العامة، وتعد من أهم عوامل الميكروبات المقاومة للأدوية، حيث يقدر نحو نصف مليون مصاب بالسل المقاوم للأدوية سنوياَ حول العالم، منهم نحو 36 ألف مصاب بالسل المقاوم للأدوية في إقليم شرق المتوسط بما يمثل 7% من الحالات عالمياً.

وأضافت د.كنزة بناني، أن الإصابة بالسل المقاوم للأدوية نتيجة لعدم الالتزام بتناول الأدوية مما يجعل دورة العلاج غير مكتملة، وهناك أسباب أخرى مرتبطة بالتأخر في التشخيص والعلاج.

ونصحت بضرورة تكثيف الجهود للحد من السل المقاوم للأدوية، لافتة إلى أن هناك بروتوكولات جديدة لعلاج السل عن طريق أدوية تؤخذ عن طريق الفم، لمدة لا تقل عن 9 أشهر، مع ضرورة التوسع في إجراء الاختبارات للكشف المبكر عن السل.

اقرأ ايضا|«الصحة العالمية»: جميع الأدوية الفيروسية لم تنجح في علاج كورونا