«الصحة العالمية»: جميع الأدوية الفيروسية لم تنجح في علاج كورونا

 كورونا
كورونا

كشف استشاري مقاومة مضادات الميكروبات والوقاية من العدوى ومكافحتها بمنظمة الصحة العالمية د.باسم زايد، عن عدم امكانية استخدام المضادات الحيوية في علاج فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال الجلسة الأخيرة في سلسلة البث المباشر، التى يعقدها الأن المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، وتناقش الجلسة تأثير مقاومة المضادات للأدوية على فعالية أدوية السل والإيدز والأمراض التناسلية والملاريا وكيف تهدد بانتشار هذه الأمراض وخاصة السل المقاوم للأدوية.

ولفت د.باسم زايد، إلى أنه مرض فيروسي في حين أن المضادات الحيوية تستخدم لعلاج البكتيريا، وهناك مضادات للفيروسات تستخدم لعلاج فيروس كورونا.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية تتابع كل ما هو جديد لعلاج الفيروس، لافتاً إلى أنه حتى الان لم تنجح أي أدوية فيروسية لعلاج فيروس كورونا بشكل كامل.

وأكد أن المضادات الحيوية غير فعالة لعلاج كورونا، ولكن قد يصاحب اصابة الفيروس عدوى بكتيرية تنشأ فوقها من خلال طول فترة المرض، وهنا الفريق الطبى صاحب القرار في اعطاء المريض مضادات حيوية في حالات العدوى البكتيرية المصاحبة

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تعدل بشكل مستمر دلائل علاج فيروس كورونا المستجد بما يتوافق مع الادلة الحديثة، ومنها ضرورة ترشيد المضادات الحيوية خلال جائحة كورونا وترشيد الاستهلاك منعاً لحدوث جائحتين.

اقرأ ايضا|هيئة الدواء تضبطت نصف مليون كمامة ومكملات غذائية مهربة وغير مسجلة