الصحة العالمية: مرضى الإيدز عرضة للفيروسات حال عدم الانتظام في علاجهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

قالت المستشار الإقليمي لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة جومانة هرمز، إن عدم التزام المرضى بتناول علاج الإيدز يؤدي إلى مقاومة الفيروس لمضادات الفيروسات المتاحة.

وأكدت «جومانة» أن عدم التزام المرضى بتناول الأدوية يرجع لعدة أسباب، منها وصم المرضى وعدم توفير الأدوية من خلال النظام الصحي في البلدان.

وقالت مسئول وحدة مكافحة السل بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة كنزة بناني، إن السل مرض بكتيري يصيب الرئتين ويصيب أجزاء خارج الرئة والغدد الليمفاوية، مشيرة إلى أن مقاومة السل للأدوية الفعالة للعلاج.

وأكدت أن الوفاة تحدث بسبب عدم تناول المريض العلاج، كما أن مقاومة السل للأدوية تعقد برنامج العلاج للمريض وتؤدي إلى تطور المرض.

وأوضحت أن عدم تشخيص المرض يسبب تدهور حالة المريض الصحية مشددة على عدم الانقطاع عن تناول الأدوية.

أصدرت المنظمة دلائل إرشادية لكيفية التعامل مع المضادات الحيوية وإنشاء برنامج وطني في كل دولة للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وتدريب الفرق الطبية على الوصف الصحيح للمضادات الحيوية للمريض والاستخدام الأمثل لها، ورصد كميات استهلاكها في الدول لتكون المنظمة على علم إذا كان هناك زيادة في الاستخدام ومصدرها.

وأوضح أن من ضمن بنود البرنامج رصد معدل حدوث مقاومة البكتيريا للمضادات وتسعى المنظمة لاقامة برنامج وطني ومتابعته ودعم ترشيد استخدامها.

اقرأ أيضا|هيئة الدواء تضبطت نصف مليون كمامة ومكملات غذائية مهربة وغير مسجلة