الإيكاو: تراجع الطلب على السفر بنسبة 90٪ بسبب فيروس كورونا

الإيكاو: الطلب على المسافرين جواً انخفض بنسبة 90٪ بسبب كورونا 
الإيكاو: الطلب على المسافرين جواً انخفض بنسبة 90٪ بسبب كورونا 

سجلت مراقبة حركة الطيران العالمية لمنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو، أن الطلب على المسافرين جواً انخفض بنسبة 90٪ في أبريل مع  بداية انتشار وباء كورونا.


وأكدت منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، أن إجمالي عدد الركاب لعام 2020 سينخفض بنسبة 60٪ مقارنة بعام 2019.

 

وأصدرت منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، نشرة تعلن فيها عن دليلها الجديد لتدابير الاختبار وإدارة المخاطر عبر الحدود (Doc 10152)، الذي طوره أعضاء مجموعة CAPSCA المخصصة التي أنشأتها المنظمة في عام 2009 للوقاية من أحداث الصحة العامة وإدارتها في الطيران المدني.

 

وعلقت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي الدكتورة فانغ ليو قائلاً: "تم تصميم هذا الدليل الجديد لإدارة المخاطر لمساعدة البلدان على تقييم الاختبارات الشخصية وإدراجها كجزء من استجابات الصحة العامة للنقل الجوي الشاملة لفيروس كورونا المستجد COVID-19".

 

وتابعت: "لقد كان تطورها السريع من خلال مجموعة CAPSCA التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو ICAO، مثالًا رئيسيًا على التعاون الفعال الذي أقامته بين منظمة الطيران المدني الدولي، ومراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والمركز الأوروبي للوقاية والسيطرة على الأمراض (ECDC).


وأكدت الأمين العام لـ ICAO، ويجب أن أقدر هنا أيضًا المساهمات المهمة في هذا المنشور التي قدمتها منظمة الصحة العالمية (WHO)، وخبراء الطيران الطبي والصحي من كل من الحكومات والصناعة.

 

وأكدت منظمة الطيران الدولي، بدء عمل فريق CAPSCA على وثيقة تقييم الاختبار في وقت سابق من هذا العام، وتوجيهه من قبل فريق عمل استعادة الطيران (CART) الذي أنشأه مجلس الإدارة الدبلوماسي لمنظمة الطيران المدني الدولي.

 

تتألف الوثيقة، من خبراء من 16 حكومة ، ومنظمة الصحة العالمية ، ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)، والهيئات الإقليمية، والمجموعات الصناعية، وقد طلبت فرقة العمل CART من منظمة الطيران المدني الدولي تزويد البلدان بتوجيهات محدثة تدعم التقييم الفعال لخيارات اختبار المرض للمسافرين جوا.

 

وأبرز رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سالفاتوري سكياشيتانو قائلاً: "لقد نشر فريق الخبراء مؤخرًا إرشاداته المحدثة بشأن الاستجابة والتعافي في المرحلة الثانية للدول".

 

وتابع: "وتشمل هذه التوصية الجديدة التي تحمل رقم 13، والتي تؤكد على أهمية أدوات تقييم المخاطر التي يحتوي عليها هذا الدليل لتقييم حلول الاختبار الجديدة الخاصة بكورونا، مع التأكيد أيضًا على أن الاختبارات لا تزال غير موصى بها عالميًا من قبل سلطات الصحة العامة كطريقة فحص صحية روتينية".


تساعد الموارد الصادرة عن ICAO CART والأمانة في الوقت الحالي في مواءمة استجابات البلدان للأوبئة في النقل الجوي، بما في ذلك ابتكار ممرات للصحة العامة وحلول مماثلة لفقاعة السفر بين وجهات دولية محددة.


 

إعادة تعيين رئيس لجنة الملاحة الجوية بـ«الإيكاو»