الإياتا: اختبار كورونا أول وسيلة لإعادة فتح الطيران الدولي 

ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي
ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي

قال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، تعليقاً على عزم الإياتا إصدار وثيقة إلكترونية للمسافرين:  نواجه اليوم إغلاقاً ثانياً للعديد من الدول نتيجة للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، ولذلك يعد اختبار كورونا أول وسيلة لإعادة فتح الطيران الدولي عالمياً دون الحاجة إلى تطبيق قوانين الحجر الصحي. 

وتابع دو جونياك: في حين تتمثل الوسيلة الثانية في ضرورة توفير بنية تحتية عالمية للمعلومات اللازمة لإدارة ومشاركة بيانات الفحوصات والتحقق منها ومطابقتها لهوية المسافر بشكل آمن وفقاً للمتطلبات الحدودية في كل دولة، وهذا ما ستقدمه وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر التي ستكون متوفرة خلال الأشهر المقبلة لتلبية احتياجات مختلف مجموعات المسافرين والممرات الصحية العالمية المتوفرة حالياً".
كان الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا" أعلن عن وصوله للمرحلة الأخيرة من تطوير "وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر - IATA Travel Pass" الوثيقة الصحية الرقمية التي ستدعم عملية إعادة فتح الحدود وتشغيل قطاع الطيران بشكل أمن.

من المقرر إطلاق أول إصدار تجريبي من «IATA Travel Pass» خلال هذا العام، على أن يتم إطلاقها بشكل رسمي خلال الربع الأول من عام 2021.
وقد بدأت الدول عند إعادة فتح حدودها للسفر الجوي باستخدام فحوصات كورونا للمسافرين كوسيلة للحد من انتشار الفيروس كبديل لإجراءات الحجر الصحي، وستعمل الوثيقة الإلكترونية الجديدة من "إياتا" على إدارة وتوثيق التدفق الآمن للمعلومات المتعلقة بالفحوصات أو اللقاحات اللازمة بين الدول وشركات الطيران والمختبرات والمسافرين.

ويدعو الاتحاد إلى إتباع آلية منظمة ومتسقة تتضمن إجراء فحص فيروس كورونا لجميع المسافرين.

«الإياتا»: 83٪ من الركاب لن يسافروا إذا تطلب الأمر الحجر الصحي