كراسات شروط شقق الإسكان الاجتماعي سلعة رائجة في السوق السوداء.. صور

بسبب الازدحام.. كراسات شروط شقق الأسكان الإجتماعي في السوق السوداء
بسبب الازدحام.. كراسات شروط شقق الأسكان الإجتماعي في السوق السوداء

◄ الأخبار المسائي تتفاوض مع بعض موظفي مكاتب البريد على شراء الكراسات بضعف ثمنها
◄  السعر الرسمي للكراسة 130 جنيها وتصل إلى 350 مع السمسارة 
◄أحد العاملين بمكتب (شبرا)  طلب توفيرها مقابل 500 جنيه
◄ الإسكان: لم تصلنا اي شكاوى.. ونرجو من المواطنين عدم السماح بإستغلالهم

 

كتبت: شاهندة أبوالعز

مع تزايد أعداد الراغبين في الحصول على شقق محدودي الدخل التي يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، "سكن لكل المصريين" يتزاحم المواطنون على أعتاب مكاتب البريد يوميًا خلال الأيام الماضية لسحب «كراسات الشروط»، (الأخبار المسائي).. رصدت خلال جولتها أحلام البسطاء في الحصول على شقة، واستغلال بعض موظفي البريد للزحام على الكراسات بمضاعفه ثمنها وبيعها في الخفاء.   

 

ما بين طوابير الانتظار الطويلة، وأوراق البطاقات الشخصية، يقف عصام شهاب الدين ذو (42) عاما على أبواب بريد رمسيس، ينتظر دوره للدخول لسحب كراسة شروط الإسكان الاجتماعي بعدما قام بحجز دوره إلكترونيا في الحادية عشر صباحاا.

 

 

(5 أيام) على التوالي يتأخر «عصام» في الوصول إلى مقر عمله بسبب محاولات في حجز دوره لسحب كراسة الشروط بين بريدي رمسيس والعتبة لكن دون فائدة، فالزحام الشديد والمشادات تجعله يمل بعد مرور ساعات قليلة من الأنتظار.

 

يقول عصام: «كل يوم بروح بريد رمسيس أو العتبة والزحمة شديدة ومحدش ملتزم بالإجراءات الوقائية والموجة الثانية من الكورونا بيقولوا بدأت، قررت أروح النهاردة الساعة 10 صباحا أحجز دور و أرجع الشغل لحد مايجي رقمي».

 

بالرغم من حجز عصام دوره في الساعة العاشرة صباحاً استطاع الحصول على كراسة الشروط في الساعة 3 عصراً من خلال بريد رمسيس.

 

حلم عصام بإمتلاك شقة يراوده منذ أكثر من 20 عاماً، حيث يسكن هو وزوجته وأبناءه الثلاثة في منزل والده بإمبابة، بسبب عدم توافر شقق للإيجار بأسعار مناسبة ومن جانب آخر ارتفاع أسعار شقق التمليك.

يتابع عصام قائلاً: «أنا هقدم على وحدة 90 متراً، رغم أن سعر الشقة زي أسعار الخارج لكن الميزة أنها تقسيط على 20 سنة وهيريحني في المصاريف، لأن مافيش شقق بالتقسيط وبدعم الدولة».

 

بعد الهروب من الزحام الشديد في بريد شبرا مصر، كان الشاب «أحمد محمد» ذو (27 عاماً)، يتحسس الوضع، ببريد الدقي ثم بريد العجوزة، متسائلاً، توافر كراسة شروط الإسكان الإجتماعي، لكن الإجابة كانت واحدة «البريد هنا مفيهوش كراسات روح بريد رمسيس أو العتبة».

 

لم يتردد أحمد في إجراء محاولة ببريد العتبة، متأملاً أن يكون الوضع أخف زحاماً لكنه عاد خائباً إلى بريد شبرا لحجز دوره في طوابير كراسات الشروط.

 

يقول أحمد لـ «الأخبار المسائي»: بعد لف من بريد شبرا والزحمة لبريد دقي وبعدين العجوزة، لغيت كل شغلي وأخذته يوم أجازة لكن مفيش فايدة مش عارف أجيب كراسة شروط، وبعد اللجوء وسؤال أحد المعارف العاملين ببريد شبرا قالي (هخلصلك من الزحمة لكن الكراسة بـ 500 جنيه، مع صورة البطاقة رقم تليفون الخاص بي وإرسالهم عبر الواتساب.

يحلم أحمد بشقة الإسكان الإجتماعي لتكوين عش الزوجية فارتفاع أسعار إيجارات الشقق لتصل إلى ألفين جنيهاً بشهر بينما يصل سعر التمليك إلى نصف مليون جنيه، جعله يفكر بشكل جدي في تقديم بشقق محدودي الدخل بالإعلان الـ 14.

 

حلم الشقة الوردي هذا ما تراه الحاجة "أم أحمد" بعد إرتفاع أسعار الشقق والإيجارات جعلت من إبنتها المتزوجة الترحال كل (3 سنوات) من شقة إلى أخرى خلال 10 سنوات من الزواج.

 

تقول أم أحمد الناس زحمة على سحب الكراسات ببريد العجوزة أشبه بالمثل ترش الملح (متشفهوش)، فقررت أدور على بريد أخر يكون أخف حدة، فبعد البحث وجدت بريد رمسيس هادئاً قليلاً.

 

 

 

وتتابع: أماكن شقق الإسكان الاجتماعي جميلة وهادية بس غالية على محدودي الدخل، بجانب عدم توافر كراسات الشروط بكل مكاتب البريد مما سبب زحام شديد، ولا حد شايف أو مهتم بالـكورونا ولا إجراءات المهم ناس تلاقي سكن. 

 

وفي رحلة البحث عن توفير كراسات شروط شقق الاسكان الاجتماعي عبر منصات وسائل التواصل الإجتماعي " الفيس بوك" تواصلنا مع أحد المجموعات السرية، حيث أعلن شخص يدعى " باسم. س" على إتاحة (كراسات) لمن يرغب في الحصول عليها بعيداً عن الزحام أو أنتهاء الكمية بمكاتب البريد .

 

وبعد تبادل الأرقام عاودنا الاتصال به في وقت لاحق، ليؤكد علينا أنه يعمل في بريد الزقازيق ومعه (16 كراسة شروط) يمكن أن يوفر لنا العدد المطلوب ولكن سيرتفع سعر الكراسة الفعلي من 130 جنيهاً إلى 250 جنيه للكراسة الواحدة، و لجدية الحجز يتم دفع 150 جنيه "ربط كلام" بجانب البطاقات الشخصية وأرقام التليفون التي تسجل بها كراسات الشروط.

 

وبسؤال عن إمكانية توفير كراسات شروط الإسكان الاجتماعي عبر إحدى المجموعات (الفيسبوك) أرسل لنا أحد الأشخاص رقم شخص يدعى "الأستاذ محمد" في بريد العاشر من رمضان، يستطيع مساعدتنا في الحصول على الكراسة بشكل سهل، وعند الاتصال به وسؤاله عن توفير كراستين، قال لنا : أنا شغال في بريد العاشر من رمضان هقدر أجيبلك الكرستين بس الكراسة هتقف عليكي بـ 200 أو 250 جنيه، أبعتيلي الأول البطاقة الشخصية ورقم الهاتف وبكره تعالي استلميها مني جاهزة ".

بينما أعلن مكتب «الاستشاري للمحاسبة والضرائب» على توفير كراسات شروط الإسكان الاجتماعي عبر موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»، حاولنا الاتصال بالارقام المرفقة مع المنشور، ليؤكد مؤسس المكتب «يحي.ش» على توفير كراسات الإسكان الاجتماعي بـ 350 جنيهاً للكراسة الواحدة، حيث يتم تسليم صورة للبطاقة الشخصية بالمكتب القاطن بإحدى مناطق مدينة 6 أكتوبر- وبالسؤال عن إذا كانت هذه الكراسات يتم ختامها أم لا رد قائلاً: متقلقيش هي من البريد في حد بيبقي متعاقد معانا يبعتلنا كراسات بعيد عن الزحمة والقلق.

 

وبعد التواصل مع المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، قال المهندس عمرو خطاب أن الوزارة لم ترصد حتى الآن تسريب لكراسات شروط الإسكان الاجتماعى، وأن منفذ الوحيد لسحب الكراسات هو مكاتب البريد المعلن عنها، مؤكداً على تحرك الفوري وشن حملات لرصد تلك المخالفات بعد نشر التحقيق.