خاص | رئيس هيئة الأنفاق يكشف موعد تنفيذ مترو «الهرم- أكتوبر»

الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق
الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق

أكد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الشركات المصرية ستبدأ خلال أيام، في أعمال تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق "الهرم- أكتوبر" الذي سيخدم عشرات الآلاف من المواطنين. 

وقال "والي" في تصريحات صحفية لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن المرحلة الأولى ستمر بشارع الهرم، وستمتد بطول 19 كم، وتشمل 17 محطة بتكلفة 70 مليار جنيه، ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

اقرأ أيضا|خاص| رئيس «هيئة الأنفاق» يكشف موعد تشغيل القطار الكهربائي في مصر 

وأضاف أن المرحلة الثانية (عمرو بن العاص- مدينة نصر- القاهرة الجديدة)، فيبلغ طولها 23 كم، وتشتمل على 20 محطة، وتبدأ من محطة عمرو بن العاص ليصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري-وشمال مصر السويس الصحراوي.

وأشار إلى أنه سيتم ربط الخط الرابع للمترو بمدينة 6 أكتوبر بمنطقة وسط البلد، ثم شارع الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة"، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من الخط الرابع بالكامل خلال عام 2023.

كان وزير النقل الفريق كامل الوزير، قد أكد اليوم الإثنين، خلال فعاليات معرض النقل الذكي، أن الوزارة تواجه عدد من التحديات خلال إنجاز مشروعاتها خاصة هذا العام بسبب جائحة كورونا، وعلى الرغم من ذلك ستواصل العمل لافتتاح المشروعات في توقيتاتها المحددة.

وقال "الوزير" خلال كلمته، في فعاليات اليوم الثاني لمعرض ومؤتمر النقل الذكي، إن من بين المشروعات الجديدة، هو مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق "الهرم- 6 أكتوبر"، مردفا: "الخط الرابع للمترو سيقام بأيادي مصرية". 

وشهدت فعاليات اليوم الثاني من الدورة الثالثة لمعرض تكنولوجيا النقل  (2020Trans Mea ) توقيع  6 اتفاقيات في مجال السكة الحديد ومترو الانفاق والجر الكهربائي، وتم توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع (حدائق الأشجار – عمرو بن العاص) في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة حدائق الأشجار بطول 13.7 كم مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولين العرب. 

ويضم التحالف شركات مصرية، وهي: "كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام" (المجموعة التخصصية CP401 وكذلك عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورش.

وقام بالتوقيع الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولين العرب، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت، والمهندس حسن علام الرئيس التنفيذي لمجموعة حسن علام القابضة، والمهندس أحمد العبد رئيس شركة كونكورد.
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي