وزير الري الأسبق: الهدف من سد النهضة التأثير سلبا على مصر | فيديو

 محمد نصر علام وزير الري الأسبق
محمد نصر علام وزير الري الأسبق

أكد محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، على أن قيام إثيوبيا بالملء الأول لسد النهضة أدى إلى انقطاع المياه عن العديد من المدن في  السودان لمدة أسابيع وإيقاف محطات مياه الشرب.

وأضاف "علام"  في  حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر تسعى للحفاظ على الأمن المائي المصري وقيام السد العالي بوظائفه لحماية الشعب المصري وذلك  مفاوضات سد  النهضة".

وتابع: "كل الشروط التي وضعتها مصر تعتبر معامل أمان لمصر والسودان أيضا، ومصر أبدت حسن النية تجاه بناء سد في أثيوبيا لمساعدتها على التنمية  بشرط عدم المساس بأمن وحياة المصريين، ومع بداية المفاوضات بدأت أثيوبيا في المراوغة والتلاعب، والهدف من سد أثيوبيا هو التأثير سلبا على مصر".

وأكمل علام: "إثيوبيا وافقت على تواجد أمريكا كوسيط من أجل إنهاء مفاوضات سد النهضة ومع قرب التوقيع على الاتفاق راوغت إثيوبيا ولم توقع على الاتفاقية".

وكانت السودان قد أعلنت عن عدم المشاركة في جلسة الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي كان مقرر عقده اليوم السبت، داعية لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب وجهات النظر بين الأطراف.