«وقت الفرجة انتهى».. 7 رسائل لـ«الوزير» من مؤتمر النقل الذكي 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

- مشروعات النقل لن تتوقف "رغم كورونا".. ونتطلع إلى إنتاج "مواصلاتنا" بنفسنا 

- "لو كنا لقينا شركاء مصريين لإنتاج 1300 عربة قطارات مكناش لجأنا إلى الشركاء الأجانب من روسيا والمجر"

- الانتهاء من 4 مشروعات كهربة إشارات السكة الحديد بالكامل خلال عام 2021

- "تشغيل ميناء 6 أكتوبر الجاف العام المقبل.. وافتتاح القطار المكهرب أكتوبر 2021


شارك وزير النقل الفريق كامل الوزير، اليوم الإثنين، في فعاليات مؤتمر النقل الذكي الذي تعقده الوزارة كل عام بمشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية. 

مشروعات تطوير 

وتحدث "الوزير" عن تطوير وسائل النقل المختلفة كتحديث إشارات السكك الحديدية وكذلك تطورات مشروع القطار المكهرب، بجانب الصفقة الأضخم في تاريخ السكة الحديد "الـ1300 عربة قطارات"، كما وجه عدد من الرسائل، ترصدها "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية:

اقرأ أيضا| 3 وزراء يشهدون توقيع 6 اتفاقيات للسكة الحديد والمترو

اهتمام الرئيس 

في البداية، أكد "الوزير" أن إقامة الدورة الثالثة لمؤتمر النقل الذكي هذا العام، بمثابة دليل على أن وزارة النقل تعمل في ظروف صعبة، مضيفا أنه لولا أنها حظيت باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، لما ظهر بهذا الشكل المتقدم.

وأوضح أن هناك رسائل من المؤتمر هذا العام، تتمثل في أن الحياة لن تتوقف في ظل جائحة كورونا، وبالتالي لن تتوقف المشروعات في مجال النقل في ظل الجائحة لتحقيق المعادلة الصعبة. 

وسائل النقل بالغاز 

وأوضح وزير النقل، أن مصر تتبع كل ما هو جديد عالمياً في قطاع النقل، وسيتم خلال الفترة القادمة استبدال وسائل النقل بالغاز بدلا من الديزل، وتدشين مواصلات خضراء صديقة للبيئة.

1300 عربة قطار 

وكشف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يهتم بمشروعات قطاع النقل باستمرار، ويتطلع دائما إلى كل ما هو جديد بها، كما يهتم بتوطين صناعة النقل في مصر. 

وذكر: "لو كنا لقينا شركاء مصريين لإنتاج 1300 عربة قطارات مكناش لجأنا إلى الشركاء الأجانب من روسيا والمجر"، مشددا على التطلع إلى إنتاج وسائل نقل مصرية. 

شركات مصرية 

وأوضح وزير النقل قائلا: "لدينا فرصة لإنشاء شركات مصرية لإنتاج مهمات وعربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والقطارات الكهربائية وغيرها، مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية في التصنيع". 

"وقت الفرجة انتهى"

وتابع: "وقت الفرجة خلص، وجاء وقت التصنيع بالأيادي المصرية في تصنيع وسائل النقل في مصر".

كهربة الإشارات 

كما كشف "الوزير" عن أنه سيتم الانتهاء من 4 مشروعات كهربة إشارات السكة الحديد بالكامل خلال عام 2021. 

وشدد على مسئولي هيئة الموانئ البرية بتسريع وتيرة العمل في مشروعاتهم، مردفا: "لازم السنة الجاية يكون ميناء 6 أكتوبر الجاف شغال". 
وتابع وزير النقل: "أنا جاي وزارة النقل لأكمل خطة دولة، أنا متعب في شغلي وأقول لزملائي استحملوني".

الجر الكهربائي

وواصل وزير النقل حديثه، قائلا:  الفترة القادمة ستشهد إنجازا كبيرا في تنفيذ مشروعات الجر الكهربائي، بينها مشروع القطار المكهرب، وكذلك القطار السريع.

قطار أبو قير- بورسعيد 

وأوضح أنه سيتم تدشين أول قطار كهربائي يعمل من أبو قير بالإسكندرية حتى غرب بورسعيد، وذلك ضمن الخطط التي تنفذها وزارة النقل خلال الفترة المقبلة.

تدريب السائقين

وعن تدريب العنصر البشري، طالب وزير النقل الفريق كامل الوزير، ممثل شركة جينرال إلكتريك الأمريكية، المشارك بمعرض النقل الذكي، بسرعة الانتهاء من تأهيل 81 جرار GE، ورد الأخير بدوره قائلا إنه تم حتى الآن إعادة تأهيل 12 جرارا، ويتبقى 69 سيتم الانتهاء منها خلال 18 شهرا. 

وشدد وزير النقل على تدريب العمال والمهندسين بورش التبين على قيادة الجرارات الأمريكية، مردفا: "مطلوب منكم تدريب 330 قائد قطار على الجرارات الجديدة".

وأوضح ممثل شركة جينرال إلكتريك أن الجرارت تتميز بمززيات حديثة، منها الشاشات الرقمية التي تظهر الأعطال وتتحكم فيه، وتوجه بسرعة تلاقيها.

وأعلن عن تصنيع الشركة أول جرار كهربائي يعمل بالبطاريات بنسبة 100%، ويعمل على الخطوط الرئيسية للسكك الحديدية، موضحا أنه لديه طاقة للعمل بقدرة 6 آلاف/ كيلو واتس/ ساعة، وسيتم العمل فيه في يناير 2021. 

توقيع 6 مذكرات

وشهد وزير النقل  توقيع 6 اتفاقيات في مجال السكة الحديد ومترو الانفاق والجر الكهربائي، حيث شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وبحضور  الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي توقيع إتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السـلام - العاشــر مـن رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية   وذلك على هامش فاعليات اليوم الثاني الدورة الثالثة لمعرض تكنولوجيا النقل  (2020Trans Mea ).

وقد قام بتوقيع عقد المرحله الثانية كل من الدكتور مهندس عصام  والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق ويانج جينشان ( شركة افيك الصينية). 

كما تم قام بتوقيع عقد المرحلة الثالثة من المشروع  الدكتور مهندس عصام  والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن الجانب الصيني يانج جينشان (شركة افيك)  ولي ويدنج (شركة كريك). 

وصرح وزير النقل بأنه يجري حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع  والتي تمتد من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة الإدارية 1 بطول 66.3 كم و11 محطة بقيمة 1.65 مليار دولار (ممولة من خلال قرض صينى بقيمة 1.2 مليار دولار والباقي من الخزانة العامة للدولة)، والمرحلة الثانية  والتى تمتد من محطة العاصمة الإدارية 1 حتي محطة العاصمة الإدارية 2 بطول 3.9 كم وعدد 1 محطة ( العاصمة الإدارية 2) بقيمة تقديرية 130 مليون دولار (ممولة من خلال قرض صينى بقيمة 60 مليون دولار والباقي من الخزانة العامة للدولة) وقد بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدني – تشطيبات) 65%. 

افتتاح القطار الكهربائي 

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة والتى تمتد من محطة العاصمة الإدارية 2 جنوباً حتى محطة المدينة الرياضية بطول 14.7 كم وشمالاً من محطة العاشر من رمضان 1 حتى محطة العاشر من رمضان 2 بطول 5.3 كم وبقيمة تقديرية 400 مليون دولار ( ممولة بالكامل من خلال قرض صيني)،  ويجري حالياً تنفيذ الأعمال التمهيدية وجسات التربة حيث أنه من المخطط الإنتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بطول 90 كم وعدد 16 محطة وإفتتاحه في إحتفالات أكتوبر 2021.