طبيب نساء يكشف خطورة الحمل والولادة المتعاقبان على صحة المرأة .. فيديو

تتنظيم الأسرة
تتنظيم الأسرة

قال د.حسام الشنوفي، أستاذ مساعد النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، إن هناك خطورة من عدم تنظيم النسل على الصحة والمجتمع، موضحًا أن الحمل المتكرر يشكل خطورة وضغطا على صحة المرأة .

 

أضاف  الدكتور حسام الشنوفي، خلال مداخلة هاتفية على قناة "دي ام سي"، أنه من الضروري أن تعتمد المرأة على برامج تنظيم الاسرة في الحمل وان تأخذ فترات راحة بين كل مرة والأخرى حتى لا تسبب لها مشاكل، وليستعيد جسمها قوتها وخاصة من الكالسيوم، الي جانب الحديد والهيموجلبين، والعضلات الخاصة بالقلب وعضلات الحوض والرحم.


وأكد أن كل وسائل منع الحمل آمنة، "ديه مش اختراعات جديدة"، حتى ما ينصح بها في مصر لان كلها وسائل معتمدة وشائعة دوليا، وليس هناك خطورة من أي وسيلة من الوسائل، ولكن هناك اعراض جانبية تسببها تلك الوسائل، مشيرا إلى أن ما يختلف من امرأة لأخرى أن هناك وسائل تناسب كل "ست" على حسب طبيعة جسمها وظروفها الصحية، وهذه مسؤولية الطبيب في اقتراح الاختيار المناسب لوسيلة منع الحمل . 

 

أكد أن الحمل يمثل ضغطا نفسيًا على الأم، لأنها ترهق في فترة الحمل والولادة والتربية، لذلك يجب على المرأة ان تعطي نفسها فرصة نفسيا، معقبا: "الراحة النفسية مهمة جدًا"، لافتا إلى أن هناك العديد من الوسائل الامنة التي تبعد فترات الحمل لدى المرأة .