ختام قمة العشرين: استمرار دعم الدول الأقل نموا لمواجهة كورونا

صورة موضوعية - قمة العشرين
صورة موضوعية - قمة العشرين

أكد البيان الختامي الصادر في الرياض أمس الأحد "ضرورة تنسيق الإجراءات العالمية والتضامن متعدد".

كما أكد البيان التزام دول المجموعة بقيادة العالم نحو التعافي بعد جائحة كورونا.

وأكد في ختام قمة  قادة دول مجموعة العشرين (G20) أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول المجموعة الافتراضية، التي عقدت يومي 21 و22 نوفمبر برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على استمرار  دعم جميع الدول النامية والدول الأقل نموا في مواجهة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية المتداخلة لفيروس كورونا المستجد، مع الأخذ بالاعتبار التحديات التي تواجهها أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية على وجه الخصوص.

وأضاف البيان لقد حشدنا الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات التمويلية العاجلة في مجال الصحة العالمية لدعم الأبحاث والتطوير والتصنيع والتوزيع لأدوات التشخيص والعلاجات واللقاحات الآمنة والفاعلة لفيروس كورونا المستجد، ولن ندخر جهداً لضمان وصولها العادل للجميع بتكلفة ميسورة بما يتفق مع التزامات الأعضاء لتحفيز الابتكار.

 

وفي هذا الصدد، ندعم بالكامل جميع الجهود التعاونية لا سيما مبادرة تسريع الوصول إلى إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19ومرفق إتاحة اللقاحات المضادة لكوفيد-19الخاص بها والترخيص الطوعي للملكية الفكرية.

 

كما نلتزم بتلبية الاحتياجات التمويلية العالمية المتبقية، ورحب بالجهود التي تبذلها بنوك التنمية متعددة الأطراف لتعزيز الدعم المالي من أجل وصول الدول إلى أدوات مكافحة فيروس كورونا المستجد، بما يتماشى مع الجهود متعددة الأطراف الحالية.

واكد على اتخاذ تدابير فورية واستثنائية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وآثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية المتداخلة، ومن ذلك تطبيق إجراءات غير مسبوقة متعلقة بالمالية العامة، والسياسة النقدية، والاستقرار المالي بما يتوافق مع اختصاص الحكومات والبنوك المركزية.

وشدد على تطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين، ويشمل ذلك تمديدها إلى شهر يونيو 2021م، حيث تسمح المبادرة للدول المخولة للاستفادة منها تعليق مدفوعات خدمة الدين للجهات المقرضة الثنائية الرسمية.

اقرأ أيضا «ترامب» يشكر السعودية على رئاسة «قمة العشرين»