بعد تخصيص 90 مليون جنيه..

نائب وزير التعليم: خطة لدعم مدارس التعليم المجتمعي والتوسع فيها

د. رضا حجازي
د. رضا حجازي

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، انه سيتم عقد لقاء قريبا مع وزيرة التضامن نيفين القباج، لوضع خطة بشأن دعم المدارس المجتمعية وكيفية التوسع فيها ووضع حلول لمشكلة التسرب من التعليم.

وأوضح حجازي - في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم - أن وزارة التضامن خصصت مبلغ 90 مليون جنيه لدعم مدارس التعليم المجتمعي والتي تضم نحو 30 ألف طالب، من الموارد التي خصصها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم التعليم المجتمعي، بجانب دعم الجمعيات الأهلية على تغطية مصروفات الطلاب ليس فقط هذا العام، وإنما الأعوام القادمة.

وأشار نائب الوزير، إلى أن هناك قرابة 5600 مدرسة تعليم مجتمعي تخدم الطلاب بينهم 2000 مدرسة تتبع الجمعيات الأهلية، قائلا: "وزارة التضامن هي اللي متكفلة بها وبتدفع أجور المعلمين بها".

وأكد حجازي، أن مدارس التعليم المجتمعي في مؤسسة مصر الخير، تبلغ 1080 مدرسة من بين 5600 مدرسة تعليم مجتمعي في مصر، تعد فرصة ثانية للالتحاق بركب التعليم، مشددا على أن التعليم قضية أمن قومي، لأن وهؤلاء المتسربين من التعليم إذا لم ينضموا لقطار التعليم كان مكانهم قطار الأمية التي تعتبر أهم روافد الإرهاب.

ولفت نائب الوزير لشؤون المعلمين، إلى أن الهدف من التوسع في مدارس التعلم المجتمعي هو إتاحة فرص تعليمية أمام الأطفال، والقضاء على مشكلة التسرب من التعليم، مشيرا إلى أن مدارس مصر الخير المجتمعية تعتبر مثال جيد لمواجهة ظاهرة التسرب التعليمي وكيف للمجتمع المدني أن يواجه مثل تلك المشكلات ويساعد في حلها.
وقال حجازي، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وضعت قضية بناء الإنسان على رأس أولوياتها، مشيرا إلى أن بناء الإنسان ليس مسئولية وزارة التربية والتعليم وحدها أو ووزارة بعينها ولكن جهد وزراء عدة وجهات مختلفة.