السفير الأمريكي: قدمنا 87 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي بمصر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين على الشراكة الطويلة مع هيئات الأمم المتحدة في مصر، والتي تهدف إلى مساعدة المصريين واللاجئين الأكثر ضعفا، مشيرا إلى أن  الولايات المتحدة قدمت خلال السنوات الثماني الماضية منحة بقيمة 87 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي في مصر . 

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته السفارة الأمريكية بالقاهرة بعد ظهر اليوم الأحد 22 نوفمبر، بحضور د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وأماني جمال الدين مديرة البرامج في برنامج الأغذية العالمي، وشريهان بخيت مساعد وزيرة التعاون الدولي، وليزلي ريد مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة، وذلك للإعلان عن المشروع الجديد الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمنحة قدرها 5 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي بمصر.

 وستعمل المنحة المقدمة البرنامج الأغذية العالمي على استكمال البرنامج القومي للحماية الاجتماعية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي " تكافل وكرامة " لتقديم ستة أشهر من المساعدات الغذائية إلى 40 ألف سيدة حامل ومرضعة من الفئات المهمشة وأطفالهم دون سن الثانية، من الفئات الأكثر فقرا التي تفتقر لسبل الوصول إلى الغذاء . 

يوفر البرنامج لحوالي 500 من الأمهات اللائي يخضعن لنظام شبكة الأمان الاجتماعي، الفرصة للحصول على القروض الصغيرة والتدريب على الأعمال التجارية حتى يتمكن من إعالة أنفسهن وأسرهن . 

 قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، إن الفقر مرتبط بضعف مستوى التعليم والصحة ونقص الوعي بممارسات الرعاية الصحية السليمة لدى تلك الفئات، وهذا هو سبب تركيز الوزارة على صحة الأم والطفل لأنها تعكس الحالة الصحية العامة للسكان وهي شرط أساسي مسبق للتنمية المستدامة، ومن ثم التركيز على برنامج " الألف يوم الأولى من الحياة " .

وتابعت: نحن فخورون بشراكتنا مع برنامج الغذاء العالمي لتنفيذ هذا المشروع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، والوصول إلى الأطفال الأكثر احتياجا تحت سن الثانية من العمر ، والأمهات الحوامل والمرضعات، داخل المحافظات الأكثر فقرا ، مما يضمن حصولهم على احتياجاتهم الغذائية الأساسية .
 

ومن جانبها، قالت د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في كلمتها التي قرأتها شريهان بخيت مساعدة الوزيرة: "النمو الاقتصادي الشامل هو جوهر خارطة طريق مصر لتحقيق التنمية المستدامة، جنبا إلى جنب مع حكومة الولايات المتحدة.

 
وتابعت: نواصل بناء قدرة المجتمع على الصمود من خلال برامج هادفة وذات صلة بحماية الصحة والأمن الغذائي والفئات الأكثر احتياجا.

بينما قال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في مصر «منجستاب هايلي» في كلمته التي قدمتها أماني جمال الدين مديرة البرامج في برنامج الأغذية  العالمي في مصر: "إن الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من بين أبرز شرکاء برنامج الأغذية العالمي، وبفضل هذه المساهمة التي جاءت في الوقت المناسب، يستطيع برنامج الأغذية العالمي البناء على شراكته طويلة الأمد مع وزارة التضامن الاجتماعي واستكمال جهود الحكومة لدعم الفئات الأكثر فقرا واحتياجا " .


وأضاف هايلي: " برنامج الأغذية العالمي سيستخدم هذه المنحة لمواصلة دعم الاحتياجات الغذائية للأمهات وأطفالهن في إطار البرنامج القومي تكافل وكرامة، وسيساعد هذا المشروع المشترك، الذي يعد جزء من استجابتنا لجائحة فيروس كورونا، في النهاية على تمكين المرأة وتحسين حياتها وحياة أطفالها وأسرتها وبالتالي مجتمعها بشكل عام" .

 

شاهد ايضا :-غادة والي تستعرض برامج التعاون المشترك مع وفد "الأغذية العالمي"