«التموين» تطرح 4 سلع للتداول على المنصة الإلكترونية في 2021

ارشيفية
ارشيفية

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال العام القادم 2021، في طرح 4 سلع أساسية من خلال البورصة السلعية "الزيت، الأرز، السكر، القمح"، كمرحلة أولى، والتي تهدف إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولا إلى يد المستهلك.

من جانبه، أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة، أنه من المقرر طرح عدد من السلع الأساسيةً بالبورصة السلعية، "القمح والزيت والسكر والأرز" كمرحلة أولى خلال الربع الأول من العام المقبل ‪2021‬، مما يمكن البائع مزارع أو تاجر أو منتج" من إيداع السلع بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها، داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين، ثم يبدأ تداولها على المنصة الإلكترونية.

وتعرض البورصة السلعية، الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشاتها، ومن ثم تتحكم في آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشتري، وتحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك مما سينعكس ايجابيا على أسعار السلع والمنتجات.

يذكر أن وزير التموين د. على المصيلحي، أعلن في وقت سابق عن  تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، مؤكدا أن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على كافة المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم فى زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين.

 

 وأشار وزير التموين، إلى أن البورصة السلعية تعد جزء من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما ينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء وأن ذلك يأتي وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الأسواق وتوفير السلع ومنها السلع الغذائية وغيرها من سلع أخرى.

 

اقرأ أيضا | حماية المستهلك: رسائل تحذيرية للمواطنين بمناسبة الجمعة البيضاء