كيف تعلم أنك مصاب بـ« قمل الرموش»

 قمل الرموش
قمل الرموش

Advertisement


نسمع كثيرًا عن قمل الشعر ولكن ما لم نكن نعلمه من قبل أنه مثلما يوجد قمل للشعر، فهناك أيضا قمل للرموش وفيما يلي تعرف على أسباب وجوده وطرق علاجه.


فقمل الرموش نادرًا ما يحدث للإنسان ، وأيضًا لا علاقة له بقمل الشعر، أي أنه ليس شرطاً أن الأنسان المصاب بقمل الشعر يكون مصاب بقمل الرموش.


وذكر موقع سطور أنه وفقا لدراسة أجريت عام 2009، فإن القمل الذي يعيش في الرموش ينتقل عبر اتصال يدوي من المنطقة التناسلية إلى العين، ويتشبث قمل الرموش بجلد الجفن، في جذر رموش العين.


يفقس  قمل العين بعد 6 إلى 10 أيام دون نضوج ويستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لينضج ،وهناك أعراض واضحة يستطيع الأنسان أن يعرف بها أنه مصاب بقمل الرموش ، أو لها الحكة المستمر على حافه الجفن ، الشعور بالتعب أو الإعياء، الإصابة بالحمى المنخفضة، ظهور بقع حمراء صغيرة متهيجة ناتجة من لدغات القمل، احمرار العين، والإصابة بالتهاب ملتحمة العين.


وأهم  شئ بالنسبة للأنسان المصاب بقمل الرموش أن يظل بعيدًا عن المقربين له وأهله حتى لا يصابوا بالعدوى، وذلك لأن القمل ينتشر بسهولة شديدة من شخص لآخر، ويركز علاج قمل الرموش على إزالة القمل بالملقط اليدوي، كما يجب أيضًا إزالة البيوضات الخاصة به، وتناول بعض الأدوية والمضات الحيوية لقتله.


وللوقاية من قمل العين يجب غسل الملابس والفراش والمناشف بالماء الساخن، وتجفيفها بعد ذلك جيدًا، كما يجب نقع الأمشاط والفرش في ماء ساخن لمدة 5-10 دقائق.

شاهد  ايضا :- مصرع 7 أشخاص في روسيا عقب شرب معقم اليدين

Advertisement


 

احمد جلال

محمد البهنساوي