التغيرات السلوكية في ظل «كورونا» ندوة تثقيفية بتجارة المنوفية

 كلية التجارة جامعة المنوفية
كلية التجارة جامعة المنوفية

عقدت كلية التجارة جامعة المنوفية، ندوة تثقيفية بعنوان التغيرات السلوكية في ظل فيروس «كورونا» تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة وحاضر في الندوة الدكتور أمجد عمارة استاذ إدارة الأعمال وعميد الكلية.

واشار الدكتور امجد عماره، أن التغيرات السلوكية  تمر بعده مراحل مختلفة وتبدأ بمرحلة الإدراك بوجود الخطر ثم تأتى مرحلة الاحساس بالمخاطر المحيطة بالإنسان  ثم ينتقل بعد ذلك الى مرحلة الشعور الفعلى بالمشكلة ثم مرحلة الوعى بوجودها.

وأضاف عميد الكلية، أن الإنسان بطبيعته يوجد لدية الشعور بالعاطفة وهي التي تحدد ميل الشخص إلى القدرة على التعاون أو المقاومة وهذا يولد لديه موقف عقلي يسمى بالاتجاة ثم يأتي بعده العقيده وهو الاقتناع الكامل بموقفة.

وأكد على أن هناك أدوات للتغير سلوك الفرد من سلوك عادي إلى سلوك احترازي وقياس مدي الوعي الذي تكون لدى الأفراد لمواجهة المخاطر التي توجهه.
 
كما أوضح أن من أهم التداعيات أو التحديات التي فرضها فيروس «كورونا» هى التحرّك السريع لوضع ضوابط وقائية من شأنها أن تبدد القلق المجتمعي، وتبعث الطمأنينة في النفوس من أجل السلامة العامة للمجتمع معتمدة أساليب ووسائل قد لا تكون مألوفة في الحياة اليومية وفي السلوك الاجتماعي مثل (التباعد الاجتماعي) و(البقاء في المنزل) والالتزام التام بالإجراءات والمتطلبات السلوكية لذلك وكلما كانت درجة الالتزام المجتمعي بالتدابير الوقائية عالية كلما كان ذلك تعبيراً عن الشعور بالمسؤولية الفردية والمجتمعية فأخلاقيات الفرد تظهر في التعامل مع الإجراءات الوقائية ايجابياً وفي التكيف مع متطلبات تلك الإجراءات في السلوك الفردي والاجتماعي.

إقرأ أيضا: «اتحاد كتاب وسط الدلتا» يؤكد على أهمية التصدي لحروب الجيل الرابع