تعرف على أسباب «الحازوقة» وكيفية التخلص منها

الخازوقة حالة صحية محرجة
الخازوقة حالة صحية محرجة

الحازوقة أو الفواق حالة صحية تصيب الشخص في أي عمر دون سابق إنذار؛ فهي تشكل حالة مزعجة ومحرجة، وغالباً ما تظهر لمدة زمنية قصيرة، لكنها في بعض الأحيان قد تستمر لساعات طويلة أو حتى أيام.

وتحدث الحازوقة أو الفواق عندما يبدأ الحجاب الحاجز في الانقباض وتبدأ عضلات صدرك وبطنك في الاهتزاز والضجيج.

المعاناة من الحازوقة المستمرة قد تكون علامة تحذيرية لخطر في صحة القلب؛ ويظهر الفواق دائما في أسوأ الأوقات، وفي بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح للإصابة به. ووفقا لمؤسسة "مايو كلينك"، فإن أكثر المسببات شيوعا للفواق الذي يستمر أقل من 48 ساعة تتضمن شرب المشروبات الغازية والكثير من الكحول بالإضافة إلي الإفراط في تناول الطعام والإثارة أو التوتر العاطفي فضلا عن التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة؛ وابتلاع الهواء بمضغ العلكة أوالحلوى.

ويجب أن يستمر الفواق لبضع دقائق فقط ويتوقف بشكل طبيعي؛ ومع ذلك، قد تضطر إلى اللجوء إلى العلاجات المنزلية إذا استمر لفترة أطول من ذلك.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يستمر الفواق لأكثر من 48 ساعة، والسبب الطبيعي هو حالة طبية أو دواء معين ويجب زيارة الطبيب إذا استمرت الحازوقة لأكثر من يومين أو تكررت كثيرا بشكل يؤثر على حياتك.

ويمكن أن يكون الفواق طويل الأمد بسبب تلف الأعصاب أو تهيج الأعصاب المبهمة أو الأعصاب الحجابية.

ويتم التحكم في هذه الأعصاب بواسطة الحجاب الحاجز ويمكن أن تتلف عندما يلامس شيء ما طبلة الأذن، أو وجود ورم في الرقبة، أو ارتجاع معدي مريئي، أو التهاب في الحلق أو التهاب الحنجرة.

ويمكن أن تؤدي اضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد والسكتات الدماغية وإصابات الدماغ الرضحية إلى تحفيز الفواق ويمكن لاضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري والمخدرات أو إدمان الكحول أن تسبب الفواق طويل الأمد.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتجربة التنفس في كيس ورقي وسحب الركبتين إلى صدر المصاب والانحناء إلى الأمام وأخذ رشفة من الماء المثلج وابتلع بعض السكر الحبيبي بالاضافة إلي قضم الليمون أو تذوق الخل؛ واحبس أنفاسك لفترة قصيرة.

كما أن هناك علاجا آخر محتملا وهو وضع أصابعك في أذنيك وإجبار شخص آخر على إغلاق أنفك.. وستحتاج بعد ذلك إلى شرب رشفة أو اثنتين من الماء.

اقرأ أيضاً نصائح سحرية لحماية شعرك من جفاف الشتاء