المانجو «ملكة الفاكهة» تقلل التجاعيد وتقوي المناعة

المانجو
المانجو

 

في بعض أنحاء العالم، يُطلق على المانجو لقب "ملكة الفاكهة"، وموطنها الأصلي هو الهند وجنوب شرق آسيا وقد تمت زراعته منذ أكثر من 4000 عام، وتربط الدراسات المانجو بفوائد صحية عديدة، مثل تحسين المناعة، وصحة الجهاز الهضمي، والبصر، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.


تقليل تجاعيد الوجه

وأظهرت دراسة حديثة، أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا، إن المانجو، تحتوي على البيتا كاروتين وتوفر مضادات الأكسدة التي قد تؤخر تلف الخلايا، ومن أهم فوائدها تقليل تجاعيد الوجه لدى النساء الأكبر سناً، ذوات البشرة الفاتحة. 

وبحسب موقع «ميديكال إكسبريس»، فإن الدراسة التي نشرتها مجلة نيوترنتس العلمية المتخصصة، قالت إن النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس، وتناولن نص كوب من المانجو أربع مرات في الأسبوع، شهدن انخفاضًا بنسبة 23% في التجاعيد العميقة بعد شهرين، وانخفاضًا بنسبة 20% بعد أربعة أشهر. 

وأكدت مؤلفة الدراسة فيفيان فام، وهي طالبة دكتوراه في قسم التغذية بجامعة كاليفورنيا، إن ما حدث كان تحسناً كبيراً في التجاعيد، لكن النتائج محددة للغاية وتأتي مع تحذير أن الكثير منها يضر وقد يعطي نتائج عكسية ويزيد من التجاعيد. 

وأوضح الباحثون، أنه ليس من الواضح الأسباب التي تجعل استهلاك المزيد من المانجو يؤدي إلى زيادة شدة التجاعيد، لكنهم يتوقعون أنها قد تكون مرتبطة بكمية قوية من السكر في الجزء الأكبر من المانجو.

تقوي المناعة

المانجو مصدر جيد للعناصر الغذائية المعززة للمناعة مثل فيتامين "أ" الضروري لمكافحة العدوى، وفي الوقت نفسه، يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين "أ" بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض.

وتوفر المانجو ما يقرب من ثلاثة أرباع احتياجاتك اليومية من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض، ومساعدة هذه الخلايا على العمل بشكل أكثر فعالية وتحسين دفاعات بشرتك.

 كما تحتوي المانجو على حمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين هـ والعديد من فيتامينات ب، والتي تساعد على تقوية المناعة أيضًا.

تدعم صحة القلب

تحتوي المانجو على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على نبض صحي واسترخاء الأوعية الدموية، ويعزز انخفاض مستويات ضغط الدم، كما تحتوي على مضادات أكسدة فريدة تسمى مانجيفيرين التي تحمي خلايا القلب من الالتهابات والإجهاد التأكسدي وموت الخلايا المبرمج، وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية ومستويات الأحماض الدهنية الحرة.

 

8 عادات صحية تكشف سر «طول العمر»

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي