10 قضايا مهمة تنظرها الدائرة الخامسة إرهاب بمعهد أمناء الشرطة بطرة

المستشار محمد السعيد الشربيني
المستشار محمد السعيد الشربيني

5 قضايا إرهاب تشغل الرأي العام ارتكبها مجموعات مسلحة للإخلال بالأمن العام وتنفيذ عمليات عدائية ضد الجيش والشرطة والقضاء ومؤسسات الدولة وتم القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة أمام الدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد محمد عبد العزيز الشربيني وعضوية المستشارين وجدي محمد عبد المنعم محمد عبده ودكتور علي حسن إبراهيم عمارة..

والدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني أصدرت عددًا من الأحكام الرادعة لهؤلاء ممن يتخذون الإرهاب وسيلة لهم لتحقيق أغراض تلك الجماعات الإرهابية المتطرفة، ولعل كلماته قبل الحكم على هؤلاء الإرهابيين خير دليل وشاهد فيقول في بداية أحكامه مستشهدًأ بقول الله عز وجل، بسم الله الرحمن الرحيم، "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ، فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ، يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ".

اقرأ أيضا| 27 ديسمبر.. محاكمة 9 متهمين بـ«خلية داعش عين شمس»

ويضيف: قام المتهمون بتأسيس جماعة إرهابية تولى قيادتها والتخطيط لها وإمدادهم بالمال والسلاح عناصر من بينهم داخل وخارج مصر وقد انضم المتهمون إليهم في تنظيم داعش الإرهابى والمسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق، إن هذا التنظيم وتلك الجماعة الإرهابية بأسرها تحمل عوامل سقوطها وانهيارها من داخلها لأنها تسير عكس الدين والقيم والتاريخ والفطن الإنسانية السوية ولأنها بغت وطغت وتجبرت ما من طائفة أو جماعة بغت وتجبرت إلا أخذها رب العزة، وإن هؤلاء المتهمين امتلأت قلوبهم غدرا وعقولهم فكرا جانحا وجرهم شيطانهم بزمام اللعنة إلى الغدر والخيانة فراحوا يتنازعوا شهواتهم إلا أن يجنوا على أنفسهم الجناية الكبرى ويسعوا إلى الهلاك السعاية القصوى فما كان لهم إلا عاقبة الندامة والخسران، فلا يضن عاقل أن مثولهم الآن في موقف الحساب والمحاكمة قادر على إعادة  الإنسانية في نفوسهم لأن الجريمة قد روتهم بلبانها وسقتهم قوة، أطاعوا البغي وجمحته واستسلموا للجور وسطوته وغرهم بالله الغرور فخلعوا بردة السلام التي توشح بها العالم المتحضر الآن، وما أشد ألما على كل ذي كبير رطبه أن يطعن المرء من ذوتي جلدته.

والمحكمة تتساءل هل تعلمون الآن ما يلاقيه المرء حال نزع الروح، وأعيد سؤالكم من منكم يرد عن الأم المكلومة والزوجة الثكلى والابن المحسور على أبيه جمرا بين أحشائه ودعوني أسألكم سؤال الحسرة عاليا فأقول عن أي جريمة تحاكمون عن الغدر أم عن القتل أم عن تلك المفازع التي أفشتيموها في أرض الكنانة مصر؟

وأني إذ انطق بالحق والقصاص فإني أتمنى على الله أن تكون الكلمة بردًا وسلامًا على قلوب مزقها مذاق أحبابها وأن تكون الكلمة شرف الأمانة التي حملتها، فمصر دولة القانون الرادع ونصر الحق الضائع ولا يسع القاضي العادل في موقف هذا إلا أن يكون لسان الحق ومنطق العدالة ورحمة القلوب وسلاح ذوتى الحاجة ومحط أنظار الغوث، وسندي في ذلك قول الله سبحانه وتعالى "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ"، والفقة الإسلامى الحنيف وجميع الأديان السماوية متضافرة مع قانون مصر الإنسانى قد وضعوا عاقبة البغى والاعتداء وقتل النفس التي حرم الله بما لايخفى على أحد من العالمين، وما شاء الله أن يكون ميزان العدالة إلا مستقيما منصفا صورة لجناية كل فرد فالميزان صورة للموزون والجزاء من جنس العمل والعاقبة لا مفر منها والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون.

وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» القضايا المنظورة أمام الدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني والتي تنتظر كلمة الفصل فيها..   

«داعش العمرانية»

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 25 نوفمبر الجارى، لنظر أولى جلسات محاكمة 22 متهما، من بينهم 10 محبوسين، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي بمنطقة العمرانية، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«داعش العمرانية»، أمام الدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة.

«أحداث عنف عين شمس»

قررت الدائرة 5 إرهاب، حجز الحكم في إعادة محاكمة المتهم عبد الله ربيع أبو بكر، في اتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بأحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس في يناير من عام 2014، في القضية رقم 25991 لسنة 2014 جنايات عين شمس لجلسة 13 ديسمبر المقبل.

«داعش بولاق الدكرور»

قررت الدائرة الخامسة إرهاب، تأجيل رابع جلسات محاكمة 4 متهمين لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية في القضية المعروفة بـ«خلية داعش بولاق الدكرور»، لجلسة 12 ديسمبر المقبل، لفض الأحراز.

«أحداث عنف المرج»

قررت الدائرة 5 إرهاب، تأجيل جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهم من عناصر جماعة الإخوان فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث عنف المرج»، لجلسة 14 ديسمبر المقبل للمرافعة.

«خلية الوايلي الإرهابية»

قررت الدائرة الخامسة إرهاب، تأجيل ثالث جلسات محاكمة 3 متهمين من بينهم هارب فى اتهامهم بتكوين خلية إرهابية بالوايلى، لجلسة 13 ديسمبر المقبل، للاطلاع .. وجهت النيابة العامة للمتهمين فى القضية رقم 1091 لسنة 2020 أمن دولة الوايلى، والمقيدة رقم 144 أمن دولة عليا، الأول مدحت البيك، الحركى سامح «مهندس»، والثانى معتز على السيد، حركى أمير، مهندس، والثالث أسامة محمد عيسى، "هارب" تهم الانضمام لجماعة إرهابية، وحيازة وتصنيع مواد مفرقعة، واستخدامها فى عمليات إرهابية.

«خلية الجيزة الإرهابية»

قررت الدائرة 5 إرهاب، مد أجل الحكم في إعادة محاكمة متهم سبق الحكم عليه بالسجن المشدد 10 سنوات فى القضية المعروفة بـ«خلية الجيزة الإرهابية» لجلسة 26 ديسمبر المقبل، لتعذر حضور المتهم.

«داعش عين شمس»

قررت الدائرة الخامسة إرهاب، تأجيل محاكمة 9 متهمين، لاتهامهم بالانضمام بالانضمام وتأسيس خلية تتبع تنظيم داعش الإرهابى بمنطقة عين شمس، والمعروفة بخلية داعش عين شمس لجلسة 27 ديسمبر المقبل لتعذر حضور المتهمين .. وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمين في القضية هم عبد الله محمد عنتر «هارب»، مؤسس التنظيم يوسف العوضى، الحركى أبو البراء "محبوس"، مؤسس بالتنظيم، أحمد صابر السنهورى "محبوس"، محمود شكري "مخلى سبيله بتدابير احترازية"، بكر محمد سعد "مخلى سبيله بتدابير احترازية "، عبد الرحمن سلامة، اسم حركى عمر "هارب"، بهاء الشقنقيرى، اسم حركى أبو عبد الرحمن "هارب"، محمد مسعد سليمان "هارب"، أحمد محمد حسين "هارب"، قاموا خلال الفترة من مطلع عام 2017، وحتى 27 مايو من عام 2017، المتهمين الأول والثانى أسسا جماعة إرهابية الغرض منها الإخلال بالنظام وإنشاء  خلايا عنقودية تتبع تنظم داعش الإرهابى، والاعتداء على الشرطة واستحالة دماء المسيحين وأموالهم وممتلكاتهم.

وأضافت التحقيقات قيام المتهمين من الـ 3 وحتى التاسع بالانضمام لجماعة إرهابية وتلقى الأول والمتهم الثامن تدريبات عسكرية والتحقا بمعسكرات تدريبية تتبع لتظم داعش في دولة سوريا، وجمع المتهمون من الثانى وحتى التاسع  معلومات عن عدد من الضباط المتخصصين بتنفيذ أحكام قانون مكافحة الإرهاب وإلحاق الأذى بهم، كما أنهم جهزوا لارتكاب جريمة إرهابية بأن جمعوا معلومات عن عدد من الضباط وأحد القساوسة ودار عبادة للمسيحيين تمهيدا لاستهدافهم.

«داعش أكتوبر»

قررت الدائرة الخامسة إرهاب، تأجيل ثاني جلسات محاكمة 5 متهمين فى القضية 2765 لسنة 2020، أمن دولة طوارئ أول أكتوبر، والمقيدة رقم 177 لسنة 2020 أمن دولة، لاتهامهم بالانضمام لخلية داعش أكتوبر الإرهابية، لجلسة 26 ديسمبر المقبل لتعذر حضور المتهمين.

«داعش التجمع الأول»

قررت الدائرة 5 إرهاب، تأجيل رابع جلسات محاكمة 9 متهمين من بينهم 6 محبوسين، لاتهامهم بتأسيس والانضمام لجماعة إرهابية، فى القضية رقم 2306 لسنة 2019 جنايات أمن دولة التجمع الأول، ورقم 187 لسنة 2019، جنايات أمن الدولة، والمعروفة بخلية داعش التجمع الأول لجلسة 12 ديسمبر المقبل، للاستماع لمرافعة النيابة العامة.

«الذكرى الثالثة للثورة»

قررت الدائرة 5 إرهاب، حجز إعادة محاكمة 9 متهمين فى قضية «أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير»، على الحكم الصادر ضدهم غيابيا بالسجن المشدد، لجلسة 29 ديسمبر للنطق بالحكم.