اليوم العالمي للطفل| أعرفي الحيوان الأليف المناسب لابنك

حيوانات أليفة
حيوانات أليفة

يمكن أن تكون رعاية حيوان أليف تجربة إيجابية للأطفال، لأنها توفر فرص الرفقة الجيدة والترفيه والتعليم، فهي قادرة على تقديم دروس مفيدة حول ضبط النفس ونكران الذات والمسؤولية، ويمكن أن يجلب حيوان أليف تم اختياره جيدًا سنوات من الفرح لطفلك، وفرصة لتعلم دروس قيمة في الحياة.

ولكن كل منزل له ظروفه وعند اختيار الحيوان الأليف الخاص بطلفك يجب أن تكون ظروف معيشته مناسبة لكم. 

1- السمك

قد تكون السمكة هي الحيوان الأليف المثالي للطفل المبتدئ، ولكن ليس فقط أي سمكة تفي بالغرض، قد تبدو السمكة الذهبية الخيار الأكثر وضوحًا، لكنها في الواقع أكثر صعوبة في تربيتها من سمكة السيامي المقاتلة «سمكة البيتا»، فهي تتكيف على البقاء في عزلة ولا تحتاج حتى إلى مهويات أو فلاتر أو سخانات أو مواد كيميائية.

وتزدهر الأسماك المقاتلة بشكل أفضل في أحواض السمك الصغيرة، ويتم تغييرها بانتظام والحفاظ عليها بين 24 و28 درجة مئوية، تأكد من شراء أسماكك من متجر به شخص يمكنه تقديم النصح لك حول أفضل السبل لرعايتها.

2- السلاحف

السلاحف قد تكون حيوان مثالي لطفلك، فهي تعيش لأكثر من 50 عاما، وتأكل الأطعمة النباتية، ولا تسبب الحساسية، ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تحذر من الزواحف كحيوانات أليفة للأطفال الصغار لأنها يمكن أن تنقل السالمونيلا بسهولة.

3- الطيور

يمكن أن تكون الطيور حيوانات أليفة ممتازة، على الرغم من أن امتلاك طائر يتطلب أكثر من رعاية سلحفاة أو سمكة، وبعض الطيور ذكية للغاية، والبعض الآخر اجتماعي للغاية وتتطلب جميع الطيور اهتمامًا يوميًا تقريبًا.

وقد يكون الببغاء غير المكلف نسبيًا بداية جيدة للأطفال الذين لم يربوا الطيور من قبل، والطيور الأكثر تكلفة والأكثر ذكاءً مثل الكوكاتيل تكون حيوانات أليفة رائعة أيضًا لكنها قد تحتاج إلى مزيد من الاهتمام من الببغاوات أو الكناري.

4- القوارض

من السهل نسبيًا تربية القوارض مثل الهامستر والفأر، خاصة أنها لا تحتاج مساحة معيشة كبيرة، ورعايتها بسيطة إلى حد ما.
ومن المثير للدهشة أن الفئران تكون حيوانات أليفة ممتازة نظرًا لذكائها وحجمها وحبها لرفقة الإنسان.

5- القطط

القطط هي المفضلة في مرحلة الطفولة وتحتاج إلى عناية واهتمام أقل إلى حد ما من الكلاب، ولكنها تتطلب فحوصات وتطعيمات بيطرية منتظمة.

ومن المهم اختيار قطة مناسبة لتكون بالقرب من الأطفال، وتكون القطة خيارًا أفضل من الكلب إذا كانت عائلتك لديها مساحة معيشية محدودة.

6- الكلاب

ربما يكون الكلب هو الحيوان الأليف الأكثر كلاسيكية ويحبه الأطفال، ولكن ضع في اعتبارك أن هناك بعض الكلاب غير مناسبة للأطفال، وتحتاج إلى التزام كبير بالوقت والجهد، ومساحة معيشية كبيرة وتتطلب تمارين يومية وفحوصات وتحصينات بيطرية منتظمة والكثير من الحب.

في الـ20 من نوفمبر من كل عام يحتفل العالم بيوم الطفل العالمي بهدف تعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.

وقد بدأ الاحتفال بيوم الطفل العالمي منذ العام 1954، فيما اختير يوم 20 نوفمبر تحديدًا لأن الجمعية العامة للأمم المتحدة  اعتمدت فيه إعلان حقوق الطفل.

وفي هذا اليوم أيضًا عام 1989 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل، ومنذ عام 1990؛ حيث يمكن للأمهات وللآباء وللمشتغلين وللمشتغلات في مجالات التعليم والطب والتمريض والقطاع الحكوميين وناشطي المجتمع المدني وشيوخ الدين والقيادات المجتمعية المحلية والعاملين في قطاع الأعمال وفي قطاع الإعلام، فضلا عن الشباب وكذلك الأطفال أنفسهم، أن يضطلعوا بأدوار مهمة لربط يوم الطفل العالمي بمجتمعاتهم وأممهم.

وهذا العام 2020، يستهدف اليوم العالمي للطفل توفير بيئة يكون فيها جميع الأطفال ملتحقين بالمدارس، وآمنين من الأذى، وقادرين على تحقيق إمكاناتهم وأحلامهم، وتعزيز الترابط الدولي والتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وزيادة الوعي بحقوق الطفل، وتحسين رفاهية الأطفال.

 

في زمن كورونا.. على طفلك تعلم هذه المهارات