الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب.. حلم الرئيس لأجيال المستقبل

الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب
الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب

تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه حكم مصر في 2014، فكراً جديداً يسمح بتمكين الشباب ومنحهم الفرصة للمشاركة في رسم وبناء مستقبل دولتهم.. حلم الرئيس بدولة يقودها الشباب في كافة المجالات والقطاعات.. بشباب مؤهل يمتلك أدواته ويتولى قيادة المستقبل.

وفي عام 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 434 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب ليصبح الحلم حقيقة وواقعاً ملموساً، ويخرج للنور مصنع لقيادات شابة تؤمن بوطنها وتسعى لرفعته.

جاء إنشاء الأكاديمية كأحد توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ نوفمبر 2016، والتي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتتبع الأكاديمية رئيس الجمهورية مباشرة.

ويقع مقر الأكاديمية بمدينة السادس من أكتوبر والذي يتكون من 6 مبان على مساحة 10 آلاف متر مربع، وضع نظامها التعليمي على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية وبالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.

ووضعت الأكاديمية الوطنية 13 هدفهاً لتأهيل وتدريب الشباب شكلوا أساساً لعملها، وهي: تجميع طاقات الشباب في عمل وطني يفيد الدولة ويبني نهضتها، ونشر الوعي الثقافي والاجتماعي والديني والسياسي بين قطاعات الشباب، المساهمة في إعداد الأنظمة والسياسات الحكومية لتصبح أكثر ملائمة مع احتياجات الشباب، وإعداد كوادر سياسية وإدارية قادرة على معاونة الدولة في مهامها، تنمية قدرات ومهارات الشباب لتكون شريك أساسي وفعال في الحكم المحلي.

كما شملت الأهداف بناء شراكات مجتمعية تنموية فاعلة مع كافة القطاعات، وتوعية الشباب بالأخطار والتحديات التي تواجهه الدولة، وتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل، فضلاً عن التوعية بالدور المجتمعي في مواجهة كافة أنواع الأخطار التي تواجه الدولة، وتشجيع الفن والإبداع والارتقاء بالفكر والذوق العام، بالإضافة إلى العمل على الحد من التسرب من التعليم والمشاركة في تعليم المتسربين، ومواجهة ظاهرة أطفال الشوارع وتعليمهم وتأهيلهم لعمل جاد يفيد المجتمع، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية مهاراتهم في جميع المجالات لدمجهم مع المجتمع.
وتقدم الأكاديمية العديد من البرامج التي تُلبي مختلف الاحتياجات التدريبية للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات والشركات الدولية وذلك من خلال تصميم برامج متخصصة بمنهجية متفردة لمعالجة التحديات التي تواجهها كل جهة، ومن أبرز البرامج:

البرامج الرئاسية لتدريب الشباب في الأكاديمية، والبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة (EPLP )، وبرامج المؤسسات، برامج الأفراد، برامج دولية، وبرنامج المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة بمصر، وبرنامج جوجل "مهارات".

وتُعد الشهادات المهنية التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب بمثابة تكليل رسمي للمهارات المكتسبة و المعرفة التي يحصل عليهم المتدرب من خلال العديد من البرامج ذات الصلة، كما تتنوع هذه الشهادات المهنية في تخصصاتها لتغطي كافة المعارف ذات العلاقة بالإدارة و القيادة و التكنولوجيا و التنمية.

أقرأ أيضا:

مشروعات زراعية بلا حدود.. «الوادي الجديد» تكتسي باللون الأخضر