عالم مصري: أبحاث الحاسب الآلي والفضاء وراء تصنيفي عالميا من «ستانفورد» الأمريكية‎

جامعة بورسعيد
جامعة بورسعيد

كتب: السيد رزق

أكد د. وليد مسلم استاذ فيزياء البلازما بكلية العلوم جامعة بورسعيد - أحد الأساتذة الذين تم اختيارهم ضمن 2% من العلماء على مستوى العالم طبقا لدراسة جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية - أنه تقدم حتى الآن بحوالي 140 بحثًا مختلفًا عن التطبيقات المختلفة لاشباه الموصلات التي تدخل في تصنيع مكونات الحاسب الآلي.

وأضاف لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الأبحاث تتعلق برفع الكفاءة وإصلاح ما يتعطل منها بصورة علمية، فضلا عن كتابة أبحاث أخرى عن فيزياء الفلك والقضاء.

ونوه بأنه تم اختياره وفقا لعدد وموضوعات أبحاثه المنشورة على قاعدة بيانات "SCOPUS" الموقع الإلكتروني الخاص بذلك على شبكة المعلومات الدولية الأنترنت.

كانت جامعة ستانفورد الأمريكية قد أصدرت مؤخرًا قائمة بأسماء أعلى 2% من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات وعددهم 160 ألف عالم من 149 دولة، وذلك اعتمادا على قاعدة بيانات SCOPUS في 22 تخصصا علميا و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية.

واحتوت هذه القائمة على 396 عالمًا مصريًا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، حيث تم اختيار 5 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد وهم: الدكتور خالد زكي محمد وكيل كلية العلوم قسم العلوم البيئية، والدكتور ناصر محمد حسني كلية العلوم قسم الكيمياء، والدكتور مؤمن صلاح الدين رفعت كلية العلوم قسم الكيمياء ومعار بجامعة سعودية، والدكتور وليد مسلم كلية العلوم قسم الفيزياء، والدكتور ممدوح عياد جاد الله كلية الهندسة قسم الهندسة الكيمائية.

وإزاء ذلك أشاد بهم الدكتور أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد، مؤكدا دعم الباحثين بكافة الإمكانيات اللازمة لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية بمختلف التخصصات.