إنجازات «الري» في 6 سنوات.. قناطر جديدة ومخرات للسيول وسدود إعاقة

مخر سيل
مخر سيل

◄ تطوير مجرى النهر وتنمية منابع النيل

◄حماية الشواطئ ومواجهة السيول

 

حرصًا من الدولة على تنمية موارد مصر المائية وتحقيق أقصى استفادة منها، قامت الدولة بإنهاء العديد من مشاريع الري والموارد المائية وكذلك محطات مياه الشرب.

البداية الناجحة أطلقتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإشرافها على جزء كبير من عملية إنشائها وذلك في مجالات إنشاء وتدعيم القناطر وحماية الشواطئ وتدعيمها، وتنمية وتطوير مجري النهر وفرعيه والآبار، وكذلك أعمال الحماية من السيول، وتنمية منابع نهر النيل، وتدعيم السد العالي، وتطوير الخطة المتكاملة.

وتم إنشاء قناطر أسيوط الجديدة كما تم الانتهاء من حفر وتجهيز 1100 بئر جوفيّ بهدف استصلاح أراضٍ جديدة بالاعتماد على مصادر مائية غير تقليدية، كما تم وضع خطة بالتعاون مع القوات المسلحة لتنفيذ أعمال الحماية من السيول بمختلف محافظات الجمهورية.

 

اقرأ أيضا | سياسات السيسي الإقليمية تجعل القاهرة بوصلة «شرق المتوسط»

 

وقد نجحت الدولة في إنهاء مشروعات ضخمة بتكلفة 30 مليار جنيه لحماية أمن مصر المائي، من خلال مشروعات حماية وتدعيم السد العالي وخزان أسوان، حيث تم الانتهاء من إنشاء وافتتاح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، كما تم تغطية عدد من الترع بطول 10 كم، فضلا عن تغطية مصارف بطول 10 كم.

بالإضافة إلى إنشاء مخرات للسيول وسدود إعاقة وبحيرات صناعية لاستيعاب مياه السيول، وحماية وتطوير السواحل والشواطئ المصرية بأطوال تصل إلى 30 كم، كما تم تنفيذ خطة عاجلة للترشيد وتدبير الاحتياجات المائية من خلال رفع نسبة المياه المُعاد استخدامها من 33% إلى 50% من المياه المتجددة.

وتم إنشاء مخرات للسيول وسدود إعاقة وبحيرات صناعية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء وعدد من محافظات الصعيد، وحماية السواحل والشواطئ، بأطوال تصل إلى 30 كم وتم تطوير حرم النيل وإقامة ممشى أهل مصر بطول 4 كم.

 

اقرأ أيضا | «سيناء الحلم» | زارها الأنبياء.. و«عمرها» الرئيس السيسي

 

قطاع الشرب والصرف

تم الانتهاء من تنفيذ 236 مشروعاً بقيمة 32 مليار جنيه، في مشروعات مياه الشرب التي تم تنفيذ منها 41 مشروعاً في2018 بإجمالي طاقة منتجة 1.5مليون م3/ يوم؛ وذلك لتحسين الخدمة لـ 7,5 مليون مواطن.

كما تم تنفيذ 609 مشروعات صرف صحي بقيمة 20مليار جنيه، منها 136مشروعا في 2018 بإجمالي طاقة منتجة 1.44مليون م3/ يوم وذلك لتحسين الخدمة لـ10 ملايين مواطن، فضلاً عن مشروعات معالجة مياه للصرف الزراعي بحجم 6 ملايين م3 / يوم وذلك في محطتي مصرف بحر البقر، ومصرف المحسمة.