لتقليل أعداد الشكاوى الواردة

الجزار: «حماية المستهلك» يستهدف تكثيف الحملات الرقابية على المخالفين

إسلام الجزار مسؤول المكتب الإعلامي لرئيس جهاز حماية المستهلك
إسلام الجزار مسؤول المكتب الإعلامي لرئيس جهاز حماية المستهلك

قال إسلام الجزار، مسؤول المكتب الإعلامي لرئيس جهاز حماية المستهلك، إن الإعلام هو أحد ركائز محاور عمل الجهاز ورفع الوعي لدى المواطنين، مشيرًا إلى أن "حماية المستهلك"، يستهدف في المرحلة الراهنة تكثيف الحملات الرقابية على المخالفين لتقليل أعداد الشكاوى الواردة.

 

وخلال الندوة التي أقيمت بالجامعة الأمريكية، تحت عنوان "جهاز حماية المستهلك الآليات المستحدثة للشكوى وقراراته فى صالح المواطنين"، أوضح الجزار أن محاور عمل الجهاز، تشمل "توعية  -  حماية  -  رقابة"، مؤكدًا أن القيادة السياسية دائما ما تتحدث عن الوعي وأهمية دور أجهزة الإعلام في هذا الشأن.

 

وتابع: "عشان كدا إحنا مستهدفين رفع الوعي لدى المواطنين عشان نقدر نوصل إلى المستهلك الرشيد، لأن هو اللى بيقدر يشترى احتياجاته المطلوبة فقط، وده ضمن خطة الدولة في التنمية المستدامة مصر 2030".

وتابع أن الجهاز يستهدف في المرحلة الراهنة تكثيف الحملات الرقابية على المخالفين لتقليل أعداد الشكاوى الواردة الى الجهاز.

وشدد الجزار على أن الإعلام شريك أساسي في تسليط الضوء على ظاهرة معينة في الدولة، ودائما تستجيب أجهزة الدولة والتحرك نحو التفاعل مع الظاهرة.

 

 

وأشار إلى أن دور جهاز حماية المستهلك والجهاز الإعلامي في الدولة، خلال المرحلة الراهنة، هو زيادة الوعي لدى المواطنين، خاصة بعد اتساع الأسواق والمنصات الرقمية، وضرورة إحكام الرقابة من جانبنا - جهاز حماية المستهلك - بشكل أكبر على الأسواق.

وبين مسؤول المكتب الإعلامي لرئيس جهاز حماية المستهلك، أن وسائل الإعلام تحقق إحدى أهداف القانون، وهو الردع العام من خلال الإعلان أو التحذير من المخالفين، طبقا للأحكام القضائية  في الصحف والقنوات الفضائية.

 

 

ولفت إلى أن قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 في المادة 2  نص على الحقوق السبع الأساسية للمستهلك، ومنها "الحق فى الحصول على المعرفة المتعلقة بحماية حقوقه"، موضحا أن هذا لن يتم إلا من خلال وسائل الإعلام، عن طريق التوعية بحقوق المستهلكين ووسائل حمايته من خلال جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية.

وواصل الجزار خلال كلمته بالندوة: "أيضا نستهدف من وسائل الإعلام ضرورة توعية التاجر والمورد بواجباته تجاه المستهلك وتنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك وعدم الإخلال بحقوق أي منهم".

 

وشدد على أنه يتم التنسيق مع "المجلس الأعلى للإعلام" في مسألة الإعلانات المضللة والخادعة، ووقف الإعلانات المخالفة لقيم وتقاليد المجتمع، للحفاظ على هوية المجتمع.

وأوضح: "دائما ما نحذر من خلال لقاءات رئيس الجهاز على ضرورة أخذ الحذر في التعامل مع المنتجات وخاصة الطبية، منها التي تمس صحة الإنسان التي يتم شرائها عبر المنصات الإلكترونية أو الانجراف وراء الإعلانات الخادعة التي تبث ليل نهار عبر القنوات الفضائية غير الشرعية ودا ينعلن عنه من خلال وسائل الإعلام".

 

 

واختتم الجزار حديثه قائلا: "نطالب دائما مؤسسات الإعلام في الدولة بضرورة التعاون معنا خاصة أنهم شريك أساسي للجهاز في رفع الوعي، وإننا نوصل إلى المستهلك الواعي اللي محدش بيضحك عليه وميشتريش الأدوية وأي من منتجات قد تضر بصحته وسلامته من على الإنترنت والصفحات المجهولة وكذلك أي سلعة أخرى إلا من مكان وعلامة تجارية موثوق بها أو منصة رقمية معتمدة في مصر".
    
وأكد الجزار أن الجهاز ينسق مع أجهزة الدولة والأجهزة الإعلامية عبر الأعلى للإعلام، للتواصل مع المواطنين لتوعيتهم، موضحا أن الإعلام شريك أساسي، مشيرا إلى أن دور الجهاز حماية المستهلك، وهى قضية دائما ما تتحدث عنها القيادة السياسية.

اقرأ أيضاً..حماية المستهلك: بروتوكول تعاون مع «جوجل» لحذف الشركات الوهمية